jo24_banner
jo24_banner

المطالبة بتخفيض المساحات الخضراء في المباني السكنية الجديدة

المطالبة بتخفيض المساحات الخضراء في المباني السكنية الجديدة
جو 24 :

طالب رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان كمال العواملة الجهات المختصة بالعمل على تخفيض المساحات الخضراء من المباني السكنية الجديدة من نسبة 15الى 10% .
وبين العواملة في حديث ل» الرأي» ان تخفيض المساحات الخضراء للمباني السكنية « الحدائق » من 15٪ الى 10% يساعد على ترشيد استهلاك المياه في ظل محدودية الموارد المائية في المملكة
وطالب ايضا الجهات المختصة بالعمل على تبني سياسات جديدة تعمل على السرعة في انجاز الاجراءات المتبعة والمتعلقة في رخص الابنية واذونات الاشغال موضحا انها ترتب كلفاً اضافية على المستثمر نظرا لطول الفترة لانجاز البناء .


وبين ان البيروقراطية في انجاز المعاملات المتعلقة في الحصول على اذونات اشغال ورخص الابنية تعيق دوران رأس المال موضحا ان اتخاذ سياسات تعمل على سرعة في الانجازات تساهم في سرعة انجاز المشروعات وتعمل زيادة فرص العمل .
ووفق التقرير الشهري الصادر عن دائرة الاراضي والمساحة للشهر الماضي فقد بلغ عدد الشقق المباعة للتسعة اشهر الاولى من العام الحالي نحو 17.656 شقة مقارنة مع 20.907 شقة لعام 2011 ، ولفت الى ان اسعار الاراضي المخدومة شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال السنوات الاخيرة نظرا الى قلة المعروض من الاراضي المخدومة موضحا ان على الجهات المختصة العمل على تبني اجراءات تعمل على الحد من ارتفاع اسعار الاراضي من خلال تنظيم اراض جديدة وزيادة عدد الطوابق للابنية السكنية .


ولفت الى ضرورة اعادة العمل بالاعفاءات التي قدمتها الحكومة في وقت سابق باعفاء رسوم تسجيل الشقق وتخفيض رسوم نقل ملكية الاراضي في خطوة لاعادة تنشيط القطاع العقاري .
وطالب ايضا بالعمل على تقديم اعفاءات للمستثمرين الذين يقومون بانشاء مبان خضراء مبينا ان هذه المباني ترتب كلفاً اضافية على المستثمر من خلال انشاء ابار للحصاد المائي وانظمة عزل وغيرها .

تابعو الأردن 24 على google news