jo24_banner
jo24_banner

54.6 مليون دينار حجم التداول الأسبوع الماضي للبورصة

54.6 مليون دينار حجم التداول الأسبوع الماضي للبورصة
جو 24 :

قفز تداول السوق بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الماضي بعد أن وصل التداول يوم الثلاثاء الماضي إلى 22 مليون دينار ويوم الأربعاء الماضي إلى 13 مليون دينار. بعد التداول النشط خلال هذين اليومين ارتفع تداول السوق بنسبة 69% عن الأسبوع قبل الماضي إلى 54.6 مليون دينار وبنسبة 36% إلى 44.3 مليون سهم.
جاءت معظم الزيادة في نشاط التداول بسبب التداول الكثيف على سهم شركة الإتحاد لتطوير الأراضي والذي بلغ 21 مليون دينار مشكلا 38% من تداول السوق ومرتفعا خمسة أضعاف عن تداول الأسبوع قبل الماضي. في هذه الأثناء، ارتفع سعر السهم بنسبة 3.06% إلى 2.36 دينار.
في أخبار أخرى، بدأت الشركات المدرجة بالإعلان عن نتائج أعمالها خلال الربع الثالث من العام وخلال العام وحتى نهاية الربع الثالث، حيث أظهرت هذه النتائج انخفاض ربح شركة عمد للاستثمار والتنمية العقارية من 1.5 مليون دينار إلى 0.9 مليون دينار. هذا وقد تراجع سعر سهم الشركة بنسبة 4.26% إلى 1.8 دينار. في نفس الوقت ارتفعت أرباح شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار من 0.8 مليون دينار إلى 1.3 مليون دينار في حين ارتفع سعر السهم بنسبة 1.73% إلى 2.35 دينار. من جانب آخر، ارتفعت أرباح شركة المعاصرون للمشاريع الإسكانية من 0.4 مليون دينار إلى 0.7 مليون دينار في حين ارتفع سعر سهم الشركة بنسبة 0.66% إلى 1.52 دينار.
في هذه الأثناء، ارتفع سعر سهم البنك الإسلامي الأردني بنسبة 2.25% إلى 2.73 دينار في حين أظهرت نتائج البنك ارتفاعا بالأرباح الصافية بنسبة 35% إلى 28 مليون دينار خلال العام ومع نهاية الربع الثالث وبالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. هذا وقد كانت أرباح البنك قد ارتفعت من 7.7 مليون دينار خلال الربع الثالث من العام الماضي إلى 9.3 مليون دينار خلال الربع الثالث من هذا العام. في أخبار أخرى، عاد سهم شركة الاستثمارات والصناعات المتكاملة للتداول على سعر معوم بعد أن أنهت الشركة إجراءات خفض رأس المال من 11 مليون دينار إلى 0.5 مليون دينار ثم رفعه إلى 14.5 مليون دينار.
كما تم تعويم السعر الافتتاحي لسهم شركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية بعد أن كان السهم قد توقف عن التداول لأكثر من ستة أشهر. هذا وقد قد بلغ آخر سعر إغلاق للسهم 5.89 دينار تم تسجيله بتاريخ السادس عشر من شهر نيسان من العام الحالي. أخيرا، ارتفع التداول على سهم شركة البحر المتوسط للاستثمارات السياحية بشكل كبير بعد أن تم تداول مليوني سهم من آسهم الشركة بين أعضاء مجلس الإدارة، حيث بلغت قيمة التداول 3.6 مليون دينار شكلت كل تداول السهم خلال الأسبوع تقريبا.
لم يكن نشاط التداول الشيء الوحيد الذي ارتفع، حيث ارتفع أيضا المؤشر العام للسوق بنسبة 0.67% ليغلق عند مستوى 1909 نقطة بعد ارتفاع مؤشرات السوق القطاعية الرئيسية. هذا وقد ارتفع مؤشر قطاع المال بنسبة 0.67% بعد ارتفاع مؤشرات البنوك والتأمين والعقار وتراجع مؤشر الخدمات المالية. كما ارتفع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.91% بعد ارتفاع جميع مؤشرات القطاعات الخدماتية الثانوية ما عدا مؤشري التكنولوجيا والاتصالات والفنادق والسياحية، حيث بقي الأول من غير تغير في حين تراجع الثاني بنسبة 1.39%. أخيرا، سجل مؤشر الصناعة ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.16% بعد عمل التراجع في بعض المؤشرات الصناعية الثانوية على محو معظم الارتفاع في المؤشرات الصناعات الثانوية الأخرى بقيادة مؤشر قطاع الصناعات الغذائية والذي ارتفع بنسبة 2.89%.
لقد كان مؤشر النقل أفضل مؤشرات السوق أداء خلال الأسبوع الماضي بعد أن ارتفع بنسبة 4.12%. هذا وقد كان سهم شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية قد ارتفع بنسبة 7.27% إلى 0.59 دينار في حين حقق سهم شركة النقليات السياحية الأردنية/جت ارتفاعا بنسبة 6.82% إلى 1.88 دينار. كما وردت أنباء عن شراء شركة النقليات السياحية الأردنية لجميع خطوط شركة الثقة للنقل إلى جانب بعض الموجودات الأخرى ضمن صفقة بلغت قيمتها 2.8 مليون دينار.

تنويه
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.
شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.الراي

تابعو الأردن 24 على google news