jo24_banner
jo24_banner

مذكرة تفاهم مع شركة كندية لإنتاج النفط من الصخر الزيتي في جنوب المملكة

مذكرة تفاهم مع شركة كندية لإنتاج النفط من الصخر الزيتي في جنوب المملكة
جو 24 :

وقعت سلطة المصادر الطبيعية وشركة (ايتهورن) الكندية  مذكرة تفاهم لتطوير خامات الصخر الزيتي في مناطق جنوب المملكة على ارض تبلغ مساحتها 283 كيلومترا مربعا لتحقيق طاقة انتاجية مستدامة تقدر بحوالي 50 الف برميل نفط يوميا.


ووقع مذكرة التفاهم عن الحكومة الاردنية مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور موسى الزيود وعن الشركة الكندية الرئيس والمدير التنفيذي ديفيد ستريت.
وبموجب المذكرة ستبدأ شركة وايتهورن تنفيذ برنامجها الاستكشافي فورا والمتوقع ان تنتهي منه في غضون 12 شهرا، يليه تنفيذ الدراسات الهندسية التصورية لاعداد دراسة الجدوى الاقتصادية الاولية واعداد خطة تطوير المشروع خلال 24 شهرا.


وقال الزيود في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان شركة وايتهورن ستقوم بموجب المذكرة باجراء اعمال الحفر والتنقيب والتقييم عن الصخر الزيتي، التقييم الهندسي الاولي، بغية الوصول الى دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع في منطقة (وادي ابو الحمام) والتي تقع في جنوب المملكة وتغطي مساحة 283 كيلومترا مربعا. واضاف ان الشركة ستقيم امكانية استخدام تقنية عائدة لشركة (ريد ليف ريسورسيز) تسمى (ايكو شيل ان كابسول او(الكبسولة) في مشروعها في الاردن، متوقعا ان تشغل الشركة هذه التقنية على نطاق واسع وتجاري وبطاقة اولية انتاجية تقدر بحوالي 9500 برميل يوميا وتوسعة المشروع مستقبلا لتحقيق معدل طاقة انتاجية مستدامة تقدر بحوالي 50 الف برميل يوميا.


واشار الزيود الى ان المذكرة تأتي ثمرة جهود سلطة المصادر الطبيعية ممثله بكوادرها الفنية لتسويق مناطق استغلال الصخر الزيتي وذلك لغايات تحقيق مصدر محلي للطاقة تخفف من المبالغ الضخمة التي تتكبدها خزينة الدول نتيجة لاستيراد 98 بالمئة من احتياجات الاردن من الطاقة.
من جانبه قال ستريت ان شركة وايتهورن»ستجرى اعمال استكشاف واسعة النطاق من اجل فهم افضل للخام وتحديد كمياته ومدى توافق تكنولوجيا تقنية»الكبسولة» الصديقة للبيئة لاستغلال خام الصخر الزيتي الاردني.


بدوره اكد المدير المالي التنفيذي لشركة ريد ليف ريسورسز مات غرين، اهمية اختيار التكنولوجيا العائدة لشركته في مشروع شركة وايتهورن في الاردن، مشددا على التزام الشركة بتقديم كل الدعم الفني اللازم لانجاح المشروع.
وتعاقدت شركة وايتهورن مع شركة انتك لتكون بمثابة «المقاول التكاملي» والمسؤول عن ادارة البرنامج الاستكشافي والدراسات الهندسية للمشروع خلال مدة مذكرة التفاهم. وبهذا الخصوص قال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة (انتك العالمية المتخصصة بتطوير مشاريع الطاقة ومقرها في ارلينغتون بولاية فيرجينيا، الولايات المتحدة الاميركية)، خوسرو بقلاربيجي، ان من شأن المشروع مساعدة الاردن على تامين احتياجاته من الوقود السائل باستغلال الخامات الطبيعية المحلية وتعزيز موقع الاردن عالميا في مجال تطوير صناعة الصخر الزيتي.


وبحسب المذكرة تتوقع شركة وايتهورن انتاج 50 الف برميل نفط يوميا في مشروعها التجاري والذي يوفر امكانية تحقيق منافع عامة كبيرة للمملكة، بما في ذلك النفقات الرأسمالية المتوقعة والتي تتجاوز مليار دولار اميركي، والاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، الايرادات العامة، والمساهمات الاخرى لدعم الاقتصاد الاردني.
وبهذا الخصوص قال المدير المالي ومدير شركة وايتهورن ان الشركة تدرك مسؤوليتها الاجتماعية لانجاز عملها في تطوير خام الصخر الزيتي بطريقة مستدامة بيئيا وباحترام ثقافة وتاريخ ومتطلبات المجتمعات المحلية الاجتماعية والاقتصادية».
وشركة وايتنهورن ريسورسز هي شركة خاصة مقرها كندا، تركز على التطوير التجاري لخامات الصخر الزيتي في العالم. بترا 

تابعو الأردن 24 على google news