jo24_banner
jo24_banner

قموه يرد على مكاتب السياحة: ظروف إستثنائية تواجهنا .. ونعمل بكامل طاقتنا

قموه يرد على مكاتب السياحة: ظروف إستثنائية تواجهنا .. ونعمل بكامل طاقتنا
جو 24 :
ياسر شطناوي - أكد امين عام وزارة السياحة والآثار عيسى قموه ان ظروفا إستثناية يعيشها القطاع السياحي في الأردن بسبب الأوضاع المحيطة، أثرت بشكل كبير على عمل مكاتب السياحة والسفر والفنادق والمطاعم وغيرها.

وبين قموه لجو24 في معرض رده على مطالب جمعية وكلاء السياحة والسفر حول خطر إنحسار القطاع، أن الوزارة لم تقرّ أبداً في تاريخها اي قرار إعفاء للرسوم على المعابر ولم تعطِ إمتيازات لشركات الطيران، مشيراً إلى أن مكاتب السياحة لها دور هام بالنهوض في القطاع رغم هذه الازمة التي يعانيها.

وأضاف قموه ان جهودا مميزة تقوم بها الوزارة مع الجهات ذات العلاقة لتسهيل إجراءات الحدود والمعابر و المطارات بما يمكّن مندوبي المكاتب من أداء دورهم على اكمل وجه.

واوضح قموه ان للمعابر والمطارات خصوصية وإعتبارات معينة، مبيناً انه لا يوجد اي دولة في العالم تمنح مندوبي مكاتب السياحة الوصول الى اماكن على المعابر بقدر ما هو معمول في الاردن.

وأشار إلى ان الوزارة تعمل الأن على إستحداث دليل إجرائي ينظم عمل القطاع السياحي خاصة مكاتب السياحة والسفر من أجل توضيح الإجراءات المتبعة في المعابر والحدود.

وكانت جمعية وكلاء السياحة و السفر قد طالبت برفع كل المعيقات عن قطاع السياحة التي فرضتها الحكومة عليه.

واضافوا أن هذا القطاع يواجه خطر الإنحسار والإنكفاء بسبب القرارات الحكومية المفاجئة والمركبة والمعيقة للقطاع والتي من إبرزها قرار مفوضية العقبة بأجراءاتها الجديدة التي بدأ تطبيقها بدءا من 1/1/ 2016 ، وقرار وزارة الداخلية بأستيفاء كفالة بنكية عن كل مجموعة قادمة للمملكة من بعض الجنسيات ، وقرار وزارة السياحة والاثار برفع دخوليات العديد من المواقع السياحية، عدم وضوح الرؤية التسويقية لهيئة تنشيط السياحة على الرغم من الدعم الحكومي المادي غير المسبوق ،وتراجع أعداد السياحة سنة بعد اخرى، عدم توحيد الإجراءات والقرارات على الحدود والمعابر والجسور والمطارات وكأن كل معبر له كيان خاص مستقل عن المملكة، ضعف التشاركية بين وزارة السياحة والاثار والجمعية والذي بدأ واضحا بعدم وجود نتائج ومخرجات لأي خطاب او حوار.
 
تابعو الأردن 24 على google news