jo24_banner
jo24_banner

دعوة لتبني استراتيجية وطنية اقتصادية شاملة

دعوة لتبني استراتيجية وطنية اقتصادية شاملة
جو 24 :

دعا رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي، الحكومة إلى تبني برنامج وطني شامل للجوانب الاقتصادية والاجتماعية للمواطن الأردني. وقال "يجب تبني البرنامج بهدف تأمين حياه كريمة للأردنيين".


وأشار إلى أن هم المواطن في الدرجة الأولى خلال المرحلة الحالية، يتمحور حول تأمين الحياة الكريمة من خلال السكن الجديد ومستوى المعيشة المعقول.
وبين الكباريتي، في بيان صحفي، أمس، ضرورة إقرار الإصلاح الاقتصادي المنشود باستراتيجية وطنية متكاملة واضحة المعالم وشاملة لكل الجوانب، على أن تكون ملزمة للحكومات المتعاقبة بحيث لا تتأثر بتغير المجلس الوزاري.


ولفت إلى أنه في حال تغير السياسات الاقتصادية بتغير المجالس الوزارية، سيظل الإصلاح الاقتصادي يتراوح مكانه بدون تقدم أو تحقيق نجاح حقيقي. وأشار الى أن التنسيق الحقيقي والفاعل بين القطاعين العام والخاص، سيعمل على تحقيق التوازن بين فئات المجتمع الأردني، بالإضافة الى رفع مستوى الكفاءة في استثمار الموارد المتاحة وتحقيق العدالة في توزيع مكاسب التنمية بما يضمن وصول النمو الاقتصادي الى جميع مناطق المملكة بما يوفر العدالة الاجتماعية أمام المواطنين.
وأكد أهمية دور القطاع الخاص بالمشاركة في اتخاذ القرارات الاقتصادية بما يؤدي الى تحمله مسؤولياته الوطنية على أكمل وجه.
وبين أن ظروف المرحلة الحالية تستوجب العمل سويا على احتواء الشارع الأردني.
وأضاف أن توجه الحكومة الى رفع الدعم عن السلع وإيجاد الآلية المناسبة لتقديم الدعم لمستحقيه، سيعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية بحيث يأخذ كل مواطن حقه فقط، مشددا على اختيار آلية مناسبة لتقديم الدعم تحفظ كرامة وحقوق المواطنين، شريطة أن لا تكون قيمة الدعم زهيدة ومناسبة للتكلفة الحقيقية للدعم الحالي.
وأشار إلى أن أكبر تحد يواجه الاقتصاد الأردني ككل هو الطاقة؛ حيث أصبحت تشكل نزيفا واضحا في ميزانية الدولة في ظل عدم وجود البدائل الاستراتيجية للتخفيف من عجر الموازنة.الغد 

تابعو الأردن 24 على google news