jo24_banner
jo24_banner

صندوق لدعم المشاريع الناشئة

صندوق لدعم المشاريع الناشئة
جو 24 :
اعلن محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز ان البنك يسعى مع البنك الدولي وصندوق النقد العربي لتأسيس صندوق عبر الشركة الاردنية لضمان القروض لدعم المشاريع الناشئة.

وقال خلال جلسة حوارية نظمتها جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج" بعنوان : " الوصول الى التمويل"، ان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاردني يُعد من القطاعات التي تقدم قيمة مضافة للاقتصاد الوطني ، ويحتاج الى رعاية خاصة، مقارنة بالقطاعات الاخرى.

وتوقع ان يستقر حجم الاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة المقبلة، مبينا ان حجم الاستثمار في القطاع حاليا يسير ضمن خطوط متذبذبة ،مشيرا الى ان رأسمال القطاع في الاردن هو الكفاءات المؤهلة التي اصبحت علامة واضحة في العالم العربي. وقال ان الاقتصاد الوطني بحاجة الى نمو يصل لـ 7 بالمئة لتوليد مزيدا من فرص العمل .

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاسبق مروان جمعة خلال ادارته للجلسة ان البنك المركزي استطاع حماية القطاع المصرفي خلال السنوات الخمسة السابقة ، وان دوره تجاوز الدور التقليدي الذي يقوم به، عبر تطوير الخدمات الالكترونية المتعلقة بأنظمة الدفع تحديدا.

وقدّر جمعة ان 50 بالمئة من الشركات الريادية تتلقى التمويل عبر اسر مؤسسيها، فيما 5 بالمئة فقط اوجدت تمويلا ذاتيا.

بدورها أكدت مدير عام بنك الاتحاد ناديا السعيد ان البنك مهتم بقطاع تكنولوجيا المعلومات وتمكن عبر السنوات من بناء علاقات مصرفية متميزة مع عدد جيد من شركات القطاع مبنية على تطور اعمال هذه الشركات و قدرتها على تنفيذ المشاريع ، مؤكدة الاهتمام بقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل عام و قد حرص البنك على اتاحة برامج التمويل المتخصص لها بالإضافة الى الخدمات الاستشارية .

من جهته استعرض مدير عام كابيتال بنك هيثم قمحية بعض المعيقات التي تواجه عملية تمويل المشاريع الخاصة بقطاع تكنولوجيا المعلومات، والتي من أهمها عدم توفر الحد الأدنى من التمويل الذاتي المطلوب للمشروع، وغياب الضمانات المقبولة والتي تحتاج لجهود مشتركة من عدة جهات لتذليل هذه المعيقات ، وهو ما بدأ بالتبلور حاليا من خلال عمل مؤسسة ضمان القروض والتي تعمل على تقديم ضمان للمشاريع بما نسبته 70 الى 85 بالمئة من قيمة المشروع سواء داخل او خارج عمان ، كما اقترح إيجاد صناديق خاصة لتمويل المشاريع الاقتصادية.

وبين الرئيس التنفيذي لشركة اوبتيمايزا ماجد سفري ان هناك فجوة كبيرة بين متطلبات الشركات الصغيرة والمتوسطة في القطاع وبين برامج التمويل لدى البنوك.

(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news