jo24_banner
jo24_banner

ترويج مبكر للحملات الإنتخابية عبر السوشيال ميديا.. والكلالدة: غير مخالف

ترويج مبكر للحملات الإنتخابية عبر السوشيال ميديا.. والكلالدة: غير مخالف
جو 24 :
ياسر شطناوي - بدأت قوائم تنوي خوض غمار الانتخابات النيابية القادمة حملات الترويج والاعلان عن ترشحها مبكرا عبر مواقع السوشيال ميديا.

وانشرت بشكل لافت على مواقع التواصل الاجتماعي صور لمرشحين ضمن كتل وقوائم تطلب الثقة من المواطنين في الانتخابات القادمة التي من المزمع اجراؤها في 20 ايلول القادم .

رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة بين إن الهيئة لا تمنع الراغبين بالترشح للانتخابات من استخدام (وسائل التواصل الاجتماعي) للترويج لأنفسهم والاعلان عن ترشحهم للانتخابات باي وقت.

واضاف الكلالدة لجو24 ان وسائل التواصل الاجتماعي غير مدفوعة الاجر مثل الوسائل الاعلامية الاخرى التي يمنع القانون من استخدامها الا بوقت محدد، منوها ان استخدام السوشيال ميديا للاعلان عن نية الترشح غير مخالف لاحكام قانون الانتخاب وشروط الدعاية الانتخابية.

في المقابل كانت هيئة الإعلام المرئي والمسموع أصدرت في وقت سابق تعميما لوسائل الإعلام بمنع نشر الدعاية الانتخابية إلا في الوقت المخصص لذلك والذي تحدده الهيئة المستقلة للانتخاب .

وتنص المادة (20 / أ) من قانون الانتخاب على أن "تكون الدعاية الانتخابية حرة وفقا لأحكام القانون ويسمح القيام بها من تاريخ بدء الترشح وفق أحكام المادة (14) من هذا القانون وتنتهي قبل أربع وعشرين ساعة من اليوم المحدد للاقتراع.

فيما تنص الفقرة (ب) "تحدد الأحكام والأسس والضوابط المتعلقة بالدعاية الانتخابية بما في ذلك ضوابط الإنفاق المالي بموجب التعليمات التنفيذية.

بذلك يُقدم هؤلاء المرشحين على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كمنصة للاعلان عن الترشح للانتخابات ، مستغلين بذلك الثغرة القانونية بين شروط الدعاية الانتخابية التي اقرتها مستقلة الانتخاب، وبين تعميم هيئة الاعلام المرئي و المسموع .
 
تابعو الأردن 24 على google news