jo24_banner
jo24_banner

تهويل غير مبرر

تهويل غير مبرر
جو 24 :
ياسر شطناوي - لم يحطّم الاردنيون الارقام القياسية باستهلاكهم 6 ملايين طير دجاج خلال الاسبوع الاول من شهر رمضان المبارك، حتى لو حاولت وسائل اعلام تهويل وتضخيم الرقم فيبقى صغيرا مقارنة بعدد سكان الأردن البالغ نحو 9.5 مليون نسمة.

لسنا ضد أخبار احصائية اعتيادية حول معدلات الاستهلاك والانفاق، لكن تهويل تلك الأخبار ومحاولة صبغ الشعب الأردني بأنه استهلاكي ويستحق فرض الضرائب والرسوم من أجل تعديل سلوكه هو أمر مرفوض تماما.

العملية الحسابية بسيطة للغاية ولا تحتاج للتعقيد، لو قلنا ان الاحصائية خاصة بالأردنيين وحدهم -دون اللاجئين والعمالة الوافدة- لكانت النتيجة أن 6.5 مليون شخص استهلكوا 6 ملايين دجاجة خلال أسبوع، أي أن المواطن الواحد استهلك أقلّ من دجاجة خلال الأسبوع الأول من رمضان.

وفي هذا السياق، يؤكد مسؤول ملف الثروة الحيوانية في اتحاد مربي الدواجن، عبدالكريم جمجوم، ان استهلاك الاردنيين اليومي من الدجاج خلال شهر رمضان وصل الى 700 الف دجاجة بعد ان كان ما يقارب 800 الف مع بداية الشهر الفضيل، وسيستمر بالانخفاض أكثر خلال الفترة القادمة.

وقال جمجوم لجو24 ان انتاج الدجاج اللاحم في ذروته الان، مما خلق فائض كبير انعكس سلبا على الاسعار التي وصلت الى مستويات متدنية جدا وصلت الى الدينار الواحد للكيلو، وهو ما يساعد الأسر الفقيرة على شراء مادة الدجاج.


تابعو الأردن 24 على google news