2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العدوان يطالب بإنهاء الحظر على استثمار النحاس وإعادة النظر برسوم التعدين

العدوان يطالب بإنهاء الحظر على استثمار النحاس وإعادة النظر برسوم التعدين
جو 24 :

طالب نقيب الجيولوجيين بهجت العدوان رئيس الوزراء د.عبدالله النسور باعتماد آليات بعيدة عن جيب المواطن للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

وقدم العدوان  في رسالة بعثها  للنسور مقترحات من شأنها تحسين الوضع الاقتصادي وإزالة التشوهات الاقتصادية دون المساس بجيب المواطن.

ومن تلك المقترحات إنهاء الحظر على استثمار النحاس في ضانا والسماح للشركات باستثمار الفوسفات على الأراضي الأردنية غير التابعة لشركة الفوسفات الأردنية وإعادة النظر برسوم التعدين على الثروات الطبيعية واعتماد نسبة من السعر العالمي على الأطنان المنتجة مما يحقق العدالة للمستثمر وللدولة.

وتاليا نص الرسالة:

دولة رئيس الوزراء الأفخم
تحية طيبة وبعد ،،،


يسعدني دولتكم أن أبعث لكم أطيب التحيات والأمنيات سائلاً الله أن يعينكم على تحمل أعباء المرحلة التي يمر بها الاقتصاد الوطني والتي تراكمت نتيجة سياسات حكومية متعاقبة لم تعتمد في عملها التخطيط الاستراتيجي وكانت في كل مرة تلجأ إلى جيوب المواطنين لسد العجز في الموازنة دون ان تكلف نفسها بإيجاد مشاريع تنموية تساعد في تحسن الميزانية وزيادة الدخل القومي وتشغيل الأيدي العاملة مدركين دولتكم بأن جزء مما تتعرض له الأردن من الضائقة الاقتصادية ناتج عن عدم التزام بعض الدول الشقيقة بتعهداتهم لدعم الأردن أو عدم التزامها بالاتفاقيات التجارية المبرمة بين الأردن وتلك الدول ،إلا أننا وفي نفس الوقت نؤكد لدولتكم أن اللجوء مرة أخرى من قبل حكومتكم لجيوب المواطنين لدعم الخزينة لن يكون الحل بل سيؤدي إلى تردي الحالة الاقتصادية وإفشاء الجريمة والفساد والعنف المجتمعي في ذلك الوقت الحرج من تاريخ الأردن.


لذا فإنني أضع بين يدي دولتكم المقترحات التالية آملاً دراستها والأخذ بها لتصحيح التشوه الاقتصادي الحالي :

1. إلغاء كافة مجالس إدارات المؤسسات والوزارات والتي أصبحت تشكل عبئاً على موازنة الدولة .
2. كما تشجع الحكومة المواطنين على دفع التزاماتهم المالية من ضرائب ومسقفات ومنح إعفاء لمن يقومون بالدفع عليها وضع ضرائب إضافية على الرافضين للدفع والتزام الحكومة بعدم إعفائهم من ذلك مستقبلاً .
3. إلغاء المؤسسات المستقلة الغير ضرورية وإعادة موظفيها إلى القطاع العام ودمج باقي المؤسسات .
4. زيادة الرقابة على سرقات التيار الكهربائي ومعاقبة الفنيين الذين يقومون بذلك لوقف هذه الظاهرة والتي بدأت تنتشر بشكل كبير .
5. تخفيض الرواتب التقاعدية لرؤساء والوزارات والنواب والأعيان ونتمنى أن يبادروا هم بأنفسهم لذلك .
6. اعتماد تخفيف إنارة الشوارع بعد الحادية عشرة ليلاً حيث يتم اعتماد لمبة واحدة لكل 200 م .

7. إصدار تعليمات لإغلاق المحال التجارية والمولات والمقاهي والنوادي بعد العاشرة ليلاً .
8. الحد من ظاهرة الاستخدام العشوائي للسيارات الحكومية والتي أصبحنا نراها وبشكل مستمر في مواكب الأفراح والعزاء .
9. توفير وسائل نقل للمواطنين من مراكز المحافظات والتجمعات إلى وزاراتهم ومؤسساتهم وبأجور رمزية مما سيشجعهم على عدم استخدام مركباتهم الخاصة .
10. إعادة النظر برسوم التعدين على الثروات الطبيعية واعتماد نسبة من السعر العالمي على الأطنان المنتجة مما يحقق العدالة للمستثمر وللدولة .
11. مراقبة أسعار المطاعم والتي أصبحت تتضخم بشكل غير حقيقي حيث أصبحت بعض المطاعم تبيع رغيف الساندويش بـ70 قرشاً وهذا غير منطقي .
12. إنهاء الحظر الغير منطقي على استثمار النحاس في ضانا والسماح للشركات باستثمار الفوسفات على الأراضي الأردنية غير التابعة لشركة الفوسفات الأردنية .
13. العمل مع الجانب المصري وبأعلى المستويات لحل إشكالية تزويد الأردن بالغاز وحسب الاتفاقية المبرمة .
14. زيادة عدد باصات النقل العام وبالسرعة الممكنة .
15. التسهيل على المواطنين والحاصلين على عقود عمل في الخارج وعدم إلزامهم بترك وظائفهم والعودة للعمل في مؤسسات الدولة من أجل إكمال المدة اللازمة للتقاعد علماً بأنهم على استعداد لدفع المستحقات اللازمة مباشرة لخزينة الدولة وبنسبة أكبر من المطلوب منهم وهذا سيوفر على الدولة دفع رواتب لهم ورفد الخزينة بالعملات الصعبة التي يحولونها من الخارج .

متمنين لدولتكم التوفيق والنجاح لخدمة هذا الوطن .


وتفضلوا بقبول فائــق الاحترام والتقديــر
نقـــيب الجيولوجييـن الأردنييــن
الجيــولــوجــي بهجــت العـــــدوان

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير