2024-09-04 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

المحامين العرب تطالب بتشكيل لجان تحقيق في جرائم الاحتلال ضد الاسرى

المحامين العرب تطالب بتشكيل لجان تحقيق في جرائم الاحتلال ضد الاسرى
جو 24 :
دعت لجنة الاسرى في اتحاد المحامين العرب الامم المتحدة الى تشكيل لجان تحقيق في الجرائم التي ترتكب بحق الاسرى في سجون الاحتلال الصهيوني، وتقديم المسؤولين عنها الى محاكم حرب دولية، كما دعت اللجنة في مهرجان اقامته في مجمع النقابات المهنية تحدث فيه رئيس اللجنة الامين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب ناصر كمال، العالم الى التخلي عن صمته والتدخل لنصرة الاسرى في قضيتهم العادلة.

وقال كمال ان اللجنة ستعقد مؤتمرا للاسرى بعمان في ايلول المقبل، ودعا المنظمات العربية المعنية بالاسرى الى عقد مؤتمر سنوي خاص بالاسرى العرب والفلسطينيين بالشراكة مع المنظمات الدولية، بحيث يخاطب المؤتمر كافة الدول المنضمة الى اتفاقية جنيف لمحاكمة كل ما انتهك او امر بانتهاك القانون الانساني الدولي وفقا لاحكام المادة 146 من اتفاقية جنيف، وان تعمل على ارسال لجان تحقيق بهذا الخصوص.

واضاف خلال المهرجان ان مخالفة اتفاقية جنيف وقواعد القانون الانساني الدولي ومن بينها القواعد المتصلة بالاسرى والمعتقلين العرب والفلسطينيين تشكل وفقا للمواد 7 و 8 من نظام روما، جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب، ويتعين محاكمة الكيان الصهيوني عن كل خروقاته للميثاق والقرارات الدولية، وخروقاته لقواعد القانون الانساني الدولي واتفاقيات جنيف.

واكد كمال ان الارهاب الصهيوني والارهاب التكفيري هما وجهان لعملة واحدة يستهدفان سرقة الاوطان واختزال وتدمير طموحات الشعوب العربية في الوحدة والحرية والاستقلال.

واعلن وقوف اللجنة الى جانب القوات المسلحة والاجهزة الامنية الاردنية في مواجهت الارهاب التكفيري.

وقال اننا معنيون بافشال اهداف الارهاب وطريقنا الى ذلك التمسك بالوحدة الوطنية وتحصين الجبهة الداخلية في اطار الهوية الوطنية الجامعة، وتعزيز المشاركة الشعبية والديمواقراطية الواعية كما يريدها جلالة الملك.

فيما قرأ عضو اللجنة منتصر المومني رسالة من الاسير المحرر اياد ابوخضير والذي نفته سلطات الاحتلال الصهيوني الى قطاع غزة بعد قضاء مدة سجنه.

وطالب الحكومات العربية بمتابعة الاسرى العرب والفلسطينيين ونقل مطالباتهم واوضاعهم الى المحافل الدولية.

واستذكر عضو اللجنة سفيان ابوشاور شهداء الجيش العربي والمحاميين محمد الزواوي ومؤيد الرفايعة الذين ذهبوا ضحية جريمة بشعة.

واقامت اللجنة على هامش المهرجان حفل افطار للمحامين، واخر للاطفال الايتام.
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير