jo24_banner
jo24_banner

تراجع القدرة الشرائية للاردنيين 30 بالمئة عن العيد الماضي

تراجع القدرة الشرائية للاردنيين 30 بالمئة عن العيد الماضي
جو 24 :
** علان: سنقاطع مهرجان الأردن للتسوق

مالك عبيدات - أكد نقيب تجار الألبسة والأقمشة، سلطان علّان، انخفاض القوة الشرائية للأردنيين وتراجعها بنسبة 30% عن عيد الفطر الماضي، مشيرا في ذات السياق إلى أن تراجع الحكومة عن منح التجار اعفاءات سيضرّ بالقطاع أكثر وأكثر.

وأضاف علّان لـJo24 أن اعلان الحكومة قرارها والحملة الاعلامية التي قامت بها قد أضرّت بالقطاع كثيرا وأدت إلى خفض نسبة المبيعات، مبيّنا ان القطاع قام بإعلان خصومات وصلت في بعض الأحيان إلى 50% على بعض الماركات العالمية.

وألمح علّان إلى أن الحكومة تعتمد في قراراتها على دراسات دائرة الإحصاءات العامة ووزارة الصناعة والتجارة، مشيرا إلى أن النقابة قامت بمراجعة تلك الجهات حول الدراسات التي تصدرها، ليتبيّن أنها دراسات علمية بحتة لا تستند إلى الواقع، كما أنها تستثني العروض لاحتساب الدخل.

ونوه علّان ان قرار الاعفاء كان له ايجابيات واضحة وتم خفض أسعار الألبسة والأحذية خلال 6 شهور، كما أنه قضى على ظاهرة التهريب ورفد خزينة الدولة بالرسوم.

وقال علّان ان قطاع الألبسة قرر عدم المشاركة في مهرجان الاردن للتسوق بسبب اجهاض الفكرة من قبل الحكومة وعدم وجود تنافسية مع دول الجوار مبينا ان نسبة المشاركين لن تتعدى 5% من اصل 12 الف هم قطاع الالبسة.

ولفت علّان الى ان المرحبين بالقرار من القطاعات الاخرى لا يتجاوز عدد العاملين لديهم أكثر من 500 شخص مقابل 12 الف يعملون بقطاع الألبسة ولا يوجد لديهم القدرة على تطوير الصناعات الأردنية.
 
تابعو الأردن 24 على google news