jo24_banner
jo24_banner

نافورة السيارة في الأردن.. تتفجر صيفاً

نافورة السيارة في الأردن.. تتفجر صيفاً
جو 24 : مشهد مكرر كل عام تحديدا في فترة الصيف والموجات الحارة سيارة تتعطل في منتصف الطريق ..ومحاولات من صاحبها لإرواء عطش سيارته بالماء ومساعدات من السائقين والمارة لتزويده بزجاجات الماء في محاولة لانقاذ مايمكن انقاذه.
بالرغم من التحذيرات كل عام الى ان الكثير من السائقين لايأخذ بعين الاعتبار موضوع الصيانة الدورية للسيارة في الصيف بالرغم من ان اهميتها تفوق صيانتها في فصل الشتاء .
ومع تحذيرات خبراء الطقس من ان هذا الصيف سيكون ملتهبا وان هناك العديد من موجات الحر المتوقعة الا ان العديد لايهتم بموضوع الصيانة حتى وقوع الفأس بالراس كما يقول المثل الشعبي.

تحذيرات كل عام
في كل عام يحذر خبراء في مجال ميكانيك السيارات من اثار موجات الحر والارتفاع الكبير في الحرارة على المركبات.. تحديداً على المحرك وانظمة المكابح والاطارات .. التي تعد اسباب بالكثير من الحوادث.
يعتقد الكثير من سائقي السيارات أن قيادة سياراتهم في الصيف خلال درجات الحرارة المرتفعة تشبه قيادتها خلال فترات العادية .. وان الصيانة الدورية للسيارات تتم في فصل الشتاء فقط . اشار خبراء ان الحرارة المرتفعة تعتبر من أشد أعداء السيارة على اختلاف أشكالها وأنواعها إذا ما أهمل السائق هذه النقطة.
وبالرغم من أن الصيانة لا تكلف الكثير من المال الا أن عدم القيام بها قد يكلف السائق مبالغ كبيرة في حال حدوث ارتفاع في حرارة المحرك.. بالتالي تؤدي الى تلفه او حوادث مميتة في حالة انفجار احد الاطارات او عطل فجائي في انظمة المكابح .

غاز مكيف مخالف للمواصفات
دعا المختص في مجال مكيفات السيارات «مهران علي» الى ضرورة تفقد مكيف الهواء في السيارات وعمل صيانة دورية .. تحديدا غاز التبريد. وحذر من انتشار العديد من انواع الغاز المخالفة للمواصفات ومضرة بالبيئة.. حيث تؤدي في اغلب الاحيان الى عطل في الكمبريسر والروديتر الخاص بالمكيف والحساسات الخاصة بعملية التبريد مما يؤدي الى تكاليف كبيرة في عملية اصلاحه . وينصح ألا يتم تشغيله على أعلى درجة من البداية، بل يتم تشغيله على أول درجة للحفاظ على العمر الافتراضي له.

درهم وقاية ..
يحذر صاحب محل الميكانيك «نشأت عبدالله» من أن ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل مثل ارتفاع درجات حرارة المحرك او خلل في انظمة المكابح وغيرها من المشاكل.. ويعتبر سائل تبريد المحرك من أهم الأمور التي يجب الكشف عليها بشكل يومي خلال فترة ارتفاع الحرارة حيث ان معظم المشاكل تأتي من ارتفاع حرارة المحرك بسبب قلة او سوء نوعية سوائل التبريد . ونصح عبدالله باستخدام أنواع مخصصة من سوائل التبريد الجيدة (الماء الازرق او الاخضر) التي بطبيعتها تعتبر اثقل من الماء العادي وتتحمل درجات الحرارة المرتفعة جداً.. وتجنب استخدام المياه التقليدية، وذلك لأن أداءها في مقاومة الحرارة أقل بكثير من أداء السوائل المخصصة لتبريد المحرك ذات التحمل المرتفع جداً.. بالاضافة الى تفقد البرابيش والوصلات التي تساهم في حدوث خلل حيث يؤثر ذلك على المحرك إن أهمله .
ونصح أيضاً بعدم ترك محرك السيارة مشتغلا اثناء التوقف لان ذلك يزيد درجة حرارة السيارة، كما يجب التقليل من السير في الازدحامات المرورية وعلى ضرورة تفقد الانابيب الخاصة بتبريد المحرك ، ويعتبر ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة هو شيء طبيعي في فصل الصيف، لكن هذا الارتفاع يكون إلى حد المنتصف أو أبعد بقليل .
واكد على ان درهم وقاية حير من قنطار علاج لان عطل المحرك بسبب ارتفاع الحرارة يكلف كثيرا وممكن ان يؤدي الى تغيير المحرك باكمله.
وحذر من فتح غطاء المحرك او الروديتر في حالة ارتفاع درجة حرارة المحرك لان ذلك قد يؤدي الى التسبب بحروق خطيرة للسائق وتحديدا في حالة خروج بخار الماء .. ويفضل ترك المحرك حتى يبرد ومن ثم اضافة الماء .
بالاضافة إلى معاينة زيوت السيارة الرئيسية وإذا ما كانت في مستوياتها الصحيحة وذات نوعية جيدة وتناسب المحرك.. حيث تساعد الزيوت الجديدة والنظيفة ذات النوعيات العالية الأداء على الحفاظ على عمل قطع السيارة المختلفة التي تحتاج مثل هذه الزيوت وتمكنها من العمل بسلاسة وأداء عال.. وابقائها في مستويات حرارة منخفضة والتأكد من ضغط الهواء في الإطارات، وهنا يجب مراجعة دليل المالك للتأكد من مستوى ضغط الهواء في الإطار خلال الصيف، لأنه يختلف تماماً عن مستواه خلال الشتاء. حيث إن ضغط الإطار في الصيف يكون أقل، وذلك لأن الحرارة الخارجية العالية تساعد على زيادة الضغط داخل الإطار بشكل أكثر بكثير. أخيراً.. حذر خبراء السيارات من ترك الاطفال في السيارة حتى لا يتعرضون للإصابة بحروق.. نظراً لارتفاع درجات الحرارة ،وينصح بفتح شبابيك السيارة من وقت لاخر اثناء القيادة من اجل تهوية السيارة وتغيير الهواء داخلها.. وعدم وضع أي عبوات عطور أو قداحات أو زجاجات مضغوطة داخل السيارة ،وتجنب قيادة السيارة في أوقات الحر .
تابعو الأردن 24 على google news