jo24_banner
jo24_banner

تجار الالبسة والاحذية: تجارة الاحذية تشغل 20 ضعف ما تشغله صناعتها

تجار الالبسة والاحذية: تجارة الاحذية تشغل 20 ضعف ما تشغله صناعتها
جو 24 : اعربت نقابة النقابة العامة لتجارة الالبسة والأحذية عن استهجانها من الترويج لقطاع صناعة الاحذية والحقائب والسروج على حساب قطاع تجارة الأحذية بطريقة لا تبين حقيقة كل منهما.

وبينت النقابة في بيان صحفي لها اليوم أن عدد العاملين في قطاع صناعة الأحذية والحقائب والسروج بحسب بيانات المشتركين في مؤسسة الضمان الاجتماعي لم يزداد اكثر من 29 عاملا خلال الفترة (2011-2014) ليصل العدد في عام 2014 اقل من 600 عامل، ما يعني فقدانه لمسببات النمو والتطور، فيما بلغ عدد العاملين في تجارة الأحذية عشرين ضعف العاملين في صناعتها حيث يقدر عددهم 12 الف عامل.

وأضافت أن صادرات هذه القطاع من صناعة الأخذية والحقائب بلغت في عام 2014 مبلغ مقداره حوالي 2.3 مليون دينار، في حين تجاوزت واردات تجارة الأحذية في ذات العام 80 مليون دينار حتى بلغت نسبة الصادرات للواردات 2%.

وأشارت النقابة إلى أن عدد المنشآت التي تعمل في صناعة الأحذية وفقا للمسح العمالي الذي اجرته دائرة الاحصاءات العامة في عام 2011 كان بالنسبة للمنشآت التي رأس مالها 5 آلاف دينار فأقل 53 منشأة، أما عدد تلك التي رأس مالها 5 آلاف فأكثر كان عددها 20 منشأة.

ونوهت النقابة إلى أن المملكة تخلو من أي مصنع سواء للأحذية الرياضية أو أحذية الأطفال، ما يعني أن هناك ارقام مغلوطة يتم تداول وتقدم للرأي العام حول قطاعي صناعة الأحذية أو تجارتها.

وشددت على ضرورة دعم قطاع تجارة الأحذية الذي يشغل عدد كبير من العمالة الأردنية، اضافة إلى اشغال مساحات واسعة من العقارات في الأسواق والمولات التجارية. ودعت النقابة إلى ضرورة انقاذ قطاع تجارة الأحذية والحقائب الذي يفرض عليه رسوم جمركية وضرائب تصل إلى حوالي 53%، ما ينعكس سلبا على المواطن وبشكل مباشر.
تابعو الأردن 24 على google news