jo24_banner
jo24_banner

أردوغان: للمرة الأولى في تاريخنا يفشل الشعب انقلابا عسكريا

أردوغان: للمرة الأولى في تاريخنا يفشل الشعب انقلابا عسكريا
جو 24 : أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنّ الشرطة والشعب والجيش وقفوا موقفا تاريخيا في مجابهة الانقلابيين مساء يوم الجمعة الماضي.

وقال أردوغان في رسالة مسجلة وجهها للشعب ونقلتها وسائل الإعلام المحلية: "إنّ الوقفة الصارمة التي أبداها شعبنا من أجل وطنه، وإرادته ضد الانقلابيين، جعلت طائرات ودبابات الانقلابيين من دون فائدة (..) للمرة الأولى في تاريخنا يفشل الشعب محاولة انقلابية عسكرية".

واعتبر أردوغان أن ما حدث على يد الانقلابيين "إهانة للقوات المسلحة التركية، ويمس الشعب التركي برمته"، لافتا إلى أنّ "إهانة هيبة الدولة جريمة يعاقب عليها القانون في كافة أنحاء العالم".

وذكر الرئيس التركي أن "تركيا تتعرض منذ ثلاث سنوات لمحاولات السيطرة على الحكم من أطراف عدة، رغم إرادة الشعب"، مضيفا أنه "في 15 تموز/ يوليو تجلت هذه المحاولات بقوة السلاح".

وأردف قائلا: "نحن مصممون على تطهير بلادنا من كل التنظيمات الإرهابية، ولا مكان لدولة داخل الدولة في تركيا"، في إشارة إلى منظمة "الكيان الموازي"، معتبرا أن "فشل الانقلاب في تحقيق أهدافه، يظهر مدى قوة الديمقراطية في البلاد".

وتوجه بالشكر للشعب ووسائل الإعلام والشرطة والجيش الذين تصدوا للانقلابيين، لافتا إلى أن "أتباع الكيان الموازي، لم يعد لهم مكان يختبؤون فيه بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة، وسيتم تنظيف المؤسسات منهم".

وبين الرئيس التركي أنّ "208 شهداء سقطوا وجرح 500 على الأقل أثناء تصديهم للمحاولة الانقلابية (...) وهؤلاء كانوا على علم بأن الطريق الذي مضوا فيه منذ البداية مليء بالمصاعب، وقد لبسوا أكفانهم قبل المضي فيه".

وأكد أردوغان أنه سيوافقعلى إعادة تطبيق حكم الإعدام، في حال أقرّ البرلمان التركي ذلك، وذلك في تعليقه علىالمطالبات الشعبية بإعدام الانقلابيين، خلال الخطاب الذي ألقاه بمنطقة أوسكودار في
مدينة إسطنبول.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذها عدد محدود من عناصر في الجيش، يتبعون لـ"منظمة الكيان الموازي" الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب البلاد)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت تلك المحاولة باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث طوق المواطنون مباني البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب، ما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير