2024-07-08 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الشاي الاخضر ..سر الصحة والرشاقة

الشاي الاخضر ..سر الصحة والرشاقة
جو 24 :

إذا كنتِ تعانين من مشكلات عديدة ومختلفة في البشرة والشعر وزيادة الوزن وتبحثين لها عن حلول طبيعية ومفيدة ، فلا داعي للحيرة حيث يؤكد الأطباء أنه يمكنكِ التخلص من هذه المشكلات بتناول كوب من الشاي الأخضر يومياً ، وذلك لأنه يحتوي على عناصر وفيتامينات مهمة لصحتك وجمالك .

ويشير الأطباء إلى أن الشاي الأخضر له فوائد عديدة لا تعد ولا تحصى فهو يساعد على تقليل فرصة حدوث الأزمات القلبية ‏أو جلطات المخ ، كما يخفّض من قابلية الإصابة بالسرطان ويزيد من ‏كفاءة الجهاز المناعي ويساعد على الهضم ويقاوم حدوث تسوس الأسنان والتهابات ‏الجيوب واللثة ، كما يقي من التهاب المفاصل والروماتيزم .

وقد أوضحت عدة دراسات أن الشاي الأخضر يعمل على تخفيض مستوى السكر بالدم، وهذا يؤدي إلي التخلص من الشحوم المخزونة في الجسم ، أن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يوميا يحرق 200 سعر حراري إضافي يوميا، كذلك وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر الطاقة لديهم تعززت بشكل كبير.

ووجد العلماء أن من يشربون زجاجة من الشاي الأخضر يومياً ، وعلى مدى ثلاثة شهور، ينقص مقدار الشحوم في أجسامهم أكثر ممن يشربون الشاي العادي.

ومن فوائد الشاي الأخضر أيضا يساعد المرأة على إضفاء المزيد من الرونق والصفاء وحيوية الشباب على وجهها.

فمثلاً استخدام الشاي الأخضر ذلك النبات الشرقي المعروف ، كشفت العديد من الدراسات الحديثة مميزاته العلاجية المذهلة كدعمه لجهاز المناعة في الجسم مثلاً، بالإضافة لوقايته لبشرة الإنسان من التلف ، فمثلاً لإزالة التجاعيد، فقط تناولي كأساً من الشاي الأخضر على نحو يومي حيث أن له مزايا خاصة في محو التجاعيد عن وجهك.

كما يمكنك إعادة الشباب إلى بشرتك باستخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الشاي الأخضر الذي بات موضع اهتمام جميع شركات التجميل الشهيرة في العالم.

ومن جانبه يصرح الدكتور ستيفن هسو، المتخصص في مادة الأحياء بكلية الطب في جورجيا، والباحث المشهور بتعمقه في أبحاث الشاي الأخضر بأن الشاي الأخضر لا يقي خلايا بشرتك من الإجهاد اليومي فحسب، بل إنه يساعد على توليد خلايا جديدة.


ولأن الشاي الأخضر يحتوي على مادة موجودة فيه ومعروفة باسم " كاتشين" يوضح الأطباء أنه يمكن أيضا أن ينقص الوزن ، عبر تحفيز الجسم على حرق السعرات الحرارية والتخفيف من شحومه .

وترجع فائدة الشاي عموماً إلى احتواء معظم أنواع الشاي على كميات كبيرة من البولي فينول، وهي مواد نباتية ثبت لها تأثيراً مضاداً للأكسدة ، ومضاداً للسرطان، كما ثبت أن لها تأثيرا مضاداً للالتهاب.


وبعد مضي ثلاث شهور من احتساء بعض الأشخاص للشاي الأخضر خلال أحد الدراسات الأمريكية ، استطاع هؤلاء أن يخسروا وزنا أكثر من غيرهم ممن لم يشرب الشاي ، مع نقص واضح في حجم كتلة الجسم، قياس الخصر، ومقدار الشحوم الكلي في الجسم ، وأردف الخبراء بقولهم أن الكمية المثالية لتحقيق تلك الفائدة هي أربعة فناجين يومياً.

ولكن يشير الأطباء على أنه من الضروري تناول الشاي بدون سكر ، كما أن إضافة النعناع والزنجبيل تساهم في زيادة فائدة الشاي وخاصة وإن كان شاي أخضر ، فليس هناك بأس في ذلك ويفضل شرب الشاي الأخضر بعد وجبة الغداء أو العشاء بنصف ساعة لأن له تأثيراً جيداً في الحد من تأثير الدهون المتبادلة في الطعام، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر المفيدة للجسم مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد في المحافظة على الصحة .


وبالإضافة إلى ذلك فقد أكد الباحثون في كلية الطب بجامعة سيول الكورية في دراسة أجروها عام 2006 , أن حامض الجاليك الموجود في الشاي الأخضر يلعب دورا كبيرا في نمو بصيلات الشعر ويشجع على نمو بصيلات الشعر ويقلل من معدل دورة موت خلايا الشعر.

وتناول الشعر الأخضر بكثرة يؤدي إلى زيادة معدل الجلوبيولين , وهو أحد البروتينات التي ترتبط بهرمون التيستسيرون الذكري ، حيث أن هذا الهرمون إذا وجد في صورة حرة فإنه يصل إلى منابت الشعر ويتحول إلى ثنائي هيدروتيستوسيرون الذي يتسبب في الصلع عند الرجال. بينما إذا كان مرتبطا مع الجلوبيولين فإنه لا يتحول إلى هرمون ثنائي هيدروتيستوسيرون.

وتشير الدراسات أيضا أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد فروة الرأس في التخلص من المشاكل التي تلحق بها مثل القشرة والصدفية وذلك عند استخدام شامبو يحتوي على الشاي الأخضر. ويحتوي أيضا الشاي الأخضر على فيتامين ج و هـ والبانثينول , وهي كلها عناصر تشترك في ترطيب الشعر ، حيث أن فيتامين هـ مسئول عن نمو الشعر التالف أو الجاف ، في حين أن فيتامين ج يعمل على حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس , بينما يعمل البانثينول على تقوية الشعر ومنع تقصفه.


ويعتبر زيت الشاي الأخضر واقيا من الجراثيم والفطريات التي تتكون بالرأس , كما يحمي الشعر من تساقطه , ويتزيد المواد الموجودة به من لمعان الشعر.

كما يحتوي الشاي الأخضر على فيتامين سي الذي لا يحتوي عليه الشاي الأحمر‏ ومن ثم لاغني عنه بالنسبة إلي منع التأكسد والوقاية من الإصابة بالزكام‏ ..

وأخيراً يؤكد الخبراء أن الشاي الأخضر يحتوي أيضاً علي الجلوتميت المقاوم للشيخوخة وحمض الأسبرتي الذي يرفع المناعة ويساعد في خفض ضغط الدم ‏.‏... .

تابعو الأردن 24 على google news