jo24_banner
jo24_banner

كبير مراقبي الاتحاد الاوروبي : مستقلون عن اية سلطة ، ونراقب عملية الانتخابات وليس نتيجتها

كبير مراقبي الاتحاد الاوروبي : مستقلون عن اية سلطة ، ونراقب عملية الانتخابات وليس نتيجتها
جو 24 :
 قال كبير مراقبي بعثة الاتحاد الاوروبي للرقابة على الانتخابات النيابية السيد جو لينين خلال لقاء صحفي في عمان،" نحن نراقب عملية الانتخابات وليس نتيجتها ".

وأوضح السيد لينين  "كل مراكز الاقتراع تقريبا التي تواجدت فيها بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات افتتحت في الوقت المحدد  ما عدا مركزين منها، حيث  افتتحا  بعد أقل من 30 دقيقة من التأخير. كانت المواد الانتخابية الأساسية متوفرة في جميع مراكز الاقتراع التي تمت مراقبتها".

 وأضاف قائلا  "فيما يتعلق بمراقبة التصويت حتى وقت الظهيرة، يجب أن أقول أن مراقبي الاتحاد الأوروبي هذا الصباح  لاحظوا أنشطة حملات انتخابية أو وجود ملصقات ولافتات، أو توفير وسائل النقل للناخبين في بعض مراكز الاقتراع  التي تمت زيارتها".

كما أوضح السيد لينين  "ولكن من السابق لأوانه إجراء تقييم شامل. التصويت ما زال مستمرا، والعد لم يبدأ بعد، وسيتم إرسال المزيد من المراقبة التي يقوم بها مراقبونا في الساعات المقبلة " .

قدم كبير المراقبين السيد جو لينين- عضو في البرلمان الأوروبي-  هذه المعلومات في لقاء صحفي في مدرسة الإسراء الأساسية في عمان، بعد مراقبة عملية التصويت في عدد من مراكز الاقتراع في مناطق مختلفة من العاصمة.

لقد تم نشر 108 مراقبين من بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في الأردن في المناطق الحضرية والريفية. وأكد السيد لينين أنهم "لن يغادروا مراكز الاقتراع حتى انتهاء عملية العد. وسيقومون أيضا بمراقبة  جدولة النتائج والعملية حتى انتهائها".

في يوم الاقتراع، سيركز مراقبو  بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات على عملية الاقتراع، والعد والجدولة، وإعلان النتائج. ولكن وفقا لمنهجية الاتحاد الأوروبي، فإن الانتخابات ليست حدث يوم واحد. إنها عملية تشمل مراحل مختلفة، بما في ذلك الإطار القانوني، وعمل هيئات إدارة الانتخابات وتسجيل الناخبين والمرشحين، والحملة الانتخابية، والتصويت، والعد والجدولة، ومعالجة الشكاوى والطعون.

أضاف كبير المراقبين السيد جو لينين "هذه انتخابات الشعب الأردني، ولذلك لن تتدخل بعثتنا بأي شكل من الأشكال في هذه العملية. ولكننا نريد أيضا أن نؤكد استقلالنا عن أية سلطة. نحن محايدون تماما: نقدم  تقريرا عن دقة وشفافية الانتخابات واعلان النتائج  في الوقت المحدد  فقط ، وليس عن النتائج السياسية للانتخابات ".

سيصدر البيان الأولي لبعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في الاردن - أول تقييم علني لها- في مؤتمر صحفي سيعقد يوم 22 أيلول في تمام الساعة 11:00 في مقر البعثة في عمان .
 
 
تابعو الأردن 24 على google news