2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

168 فيلما بمهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية

168 فيلما بمهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية
جو 24 :

تشهد الدورة الثامنة لمهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية، التي تنظم من 19 إلى 22 أبريل/نيسان، مشاركة 168 فيلما وفعاليات متعددة تكرس المهرجان كمقصد لكبار صناع الأفلام الوثائقية على المستوى العربي والدولي، وفضاء لتشجيع المبادرات الإبداعية في مجال صناعة الأفلام الوثائقية.

 
وتشارك هذه الأفلام في مختلف مسابقات المهرجان الطويلة والمتوسطة والقصيرة، فضلا عن جائزة أفق جديد، وجائزة أفلام واعدة المخصصة لطلبة جامعة قطر. وأشار مدير المهرجان عباس أرناؤوط إلى أن إدارة المهرجان اختارت المشاركات من بين 1071 طلب ترشح من مختلف أنحاء العالم.

وتنقسم الأفلام المشاركة إلى 46 فيلما قصيرا و66 فيلما متوسطا و28 فيلما طويلا، و19 فيلما ضمن مسابقة أفق جديد و9 أفلام واعدة، وتنتمي الأفلام المشاركة في الدورة إلى 59 دولة، إضافة إلى مشاركة 18 محطة تلفزيونية ستشارك بحوالي 23 فيلما.

وينتظر أن تتضمن مسابقات الأفلام والعروض، أفلاما تستوحي مضامينها من أحداث الربيع العربي، رغم أن أرناؤوط أكد على أن الإنتاج الفني بحاجة إلى تخمّر في ذهن الكاتب أو المخرج لينضج ويكتمل. وتتكون لجنة تحكيم المهرجان، هذا العام من 15 عضوا من 15 دولة، وذلك لتلافي وجود أكثر من عضو من كل دولة وفقا لما أشار إليه أرناؤوط في مؤتمر صحفي.

وضمن فعاليات المهرجان ينظم معرض تشارك فيه 56 شركة من 21 دولة، منها 8 شركات محلية و48 شركة عالمية، فيما ستشارك 12 محطة تلفزيونية في المعرض إلى جانب خمس دور نشر منها ثلاث من قطر وهي: دار الثقافة ووزارة الثقافة والفنون والتراث ودار بلومزبري مؤسسة قطر للنشر، إلى جانب كل من "منشورات الاختلاف" من الجزائر والدار العربية للعلوم-ناشرون من لبنان.

يذكر أن الدورة الماضية شهدت فوز المخرجة البريطانية من أصل هندي كيم لونجينوتو بالجائزة الذهبية لفئة الأفلام التسجيلية الطويلة عن فيلمها "الساري الوردي"، الذي يروي قصة المناضلة الهندية سامبات بال، التي تتزعم مجموعة من النساء للدفاع عن حقوق المرأة ومحاربة الظلم.

(الجزيرة)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير