jo24_banner
jo24_banner

اطلاق مشروع تشجير في العقبة بكلفة 750 الف يورو

اطلاق مشروع تشجير في العقبة بكلفة 750 الف يورو
جو 24 :
أعلن في العقبة، السبت، عن بدء انطلاق مشروع صحارى بكلفة 750 مليون يورو الممول من الاتحاد الاوروبي ومملكة النرويج لتخضير مساحات شاسعة من الارض الممتدة من منطقة خليج العقبة تجاه وادي عربه وحتى الوصول الى منطقة قطر.

ويستهدف المشروع زراعة الاراضي بمختلف انواع الفواكه والمحاصيل ويعتمد المشروع في كافة مراحلة الانتاجية على الطاقة النظيفة " الطاقة الشمسية " حيث ستقام العديد من محطات توليد الطاقة الشمسية في المنطقة ومحطات لتحلية مياه البحر حيث سيتم مد انابيب مياه من البحر الاحمر مباشرة لمنطقة المشروع و استغلال المياه الناتجة عن التحلية في عمليات الري زراعيا والتوسع في تخضير المنطقة المعرضة لمزيد من التصحر.

ويوفر المشروع في حال اكتمال مراحله ما يقارب 800 فرصة عمل وطنية في مجالات مختلفة وسيبدأ المشروع بانشاء مركز للبحوث في المنطقة على مساحة 20 هكتار " 200 الف مترا مربعا حيث يتخصص هذا المركز بالابتكار وبناء الكفاءة على ان يتم التوسع لاحقا لزراعة 200 هكتار بمساحة اجمالية مقدارها 2مليون مترا مربعا الفي دونم.

رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة الذي رعى توقيع الاتفاقية ثمن الجهود التي تبذلها الجهات المنفذة للمشروع ممثلة بمملكة النرويج والاتحاد الاوروبي معتبرا انشاء مثل هذا المشروع في العقبة منجزا يضاف الى منجزات العقبة على كافة الصعد.

واكد على ان سلطة المنطقة الخاصة ستقوم بدعم انشاء المشروع بكامل طاقاتها ليرى النور لاهميته البيئية المتناهية ولدوره في توفير فرص عمل للاردنيين مشيرا الى ان قيام المشروع وفق التفاصيل المعلنة سيعمل على محاصرة التوسع الصحراوي في المنطقة ويخضرها اضافة الى انتاج المياه العذبة والوقود الحيوي والكهرباء.

واكدت سفيرة النرويج "سيسيل بريمي" ان النرويج كبقية دزو لاعالم تسعى جاهدة للوصول الى حلول مستدامة بديلة وغير تقليدية لاستغلال الموارد حيث يشكل مشروع صحارى احد هذه الحلول والممارسات المستدامة المتاكلمة معربة عن المها في ان يبدأ المشروع في اقرب فرصة ممكنة ووفق المراحل المتفق عليها والمعدة من قبل منفذي المشروع.

فيما اكدت سفير الاتحاد الاوروبي " انديرا ماتوا فونتانا " على ان هذا المشروع تم تصميمه من اجل استغلال الموارد المتوافرة في العقبة مياه البحر والصحراء والطاقة الشمسية من اجل انتاج الغذاء والمياه العذبة والكهرباء وكلها مواضيع ضاغطة على الاقتصاد الاردني .

واوضح الرئيس التنفيذي لشركة غابات صحارى الشركة المنفذة للمشروع "جوكاموا هاوجي " انه سيتم انتاج 50 ميجاوات من الطاقة الشمسية و34 الف طن من الخضار و155 جيجا وات من الكهرباء وامتصاص 8250 طن من ثاني اوكسيد الكربون فيما سيوفر المشروع اكثر من 800 فرصة عمل للاردنيين في مختلف المهن الزراعية والفنية والتقنية.
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير