2024-09-04 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الاحتلال يمنع رفع الأذان في الحرم الابراهيمي 86 مرة

الاحتلال يمنع رفع الأذان في الحرم الابراهيمي 86 مرة
جو 24 :

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، رفع الأذان في الحرم الابراهيمي، في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية 86 مرة خلال أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وقالت مديرية أوقاف الخليل في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، :"إن السلطات الإسرائيلية منعت رفع الأذان من على مآذن الحرم الإبراهيمي الشريف خلال شهر تشرين اول (86) وقتاً بحجة إزعاج المستوطنين المتواجدين في القسم اليهودي من الحرم الإبراهيمي، وبحجة الاعياد اليهودية".

وأضاف البيان إن السلطات الإسرائيلية تتجاهل مشاعر المسلمين والقوانين والمواثيق الدولية التي تكفل حماية المقدسات وحرية الوصول اليها.

ومنذ عام 1994، يُقسّم المسجد الإبراهيمي، الذي يُعتقد أنه بُني على ضريح نبي الله إبراهيم عليه السلام، إلى قسمين، قسم خاص بالمسلمين بمساحة 45%، وآخر باليهود بمساحة 55%، إثر قيام مستوطن يهودي بقتل 29 فلسطينياً مسلماً أثناء تأديتهم صلاة الفجر يوم 25 فبراير/ شباط من العام ذاته.

وتسمح إسرائيل للمصلين المسلمين بدخول الجزء الخاص بهم في الحرم طوال أيام السنة، فيما تسمح لهم بدخول الجزء الخاص باليهود في 10 أيام فقط في السنة، وذلك خلال الأعياد الإسلامية، وأيام الجمعة، وليلة القدر من شهر رمضان، فيما تسمح لليهود بدخول القسم المخصص لهم طوال أيام السنة، وبدخول الحرم كله خلال بعض الأعياد اليهودية.

ويقع المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية، ويسكن بها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500جندي إسرائيلي، وفي المسجد قبور وأضرحة للأنبياء إبراهيم، وإسحاق، ويعقوب، ويوسف (عليهم السلام).الاناضول


تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير