2024-08-27 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

قسطرة قلبية لمريض عربي تكلفه 26 ألف دينار!!

قسطرة قلبية لمريض عربي تكلفه 26 ألف دينار!!
جو 24 :

يعتزم احد المرضى العرب تقديم شكوى الى وزارة الصحة على احدى المستشفيات الخاصة بعمان والتي وصلت كلفة اجراء عملية قسطرة قلبية له الى 26 الف دينار.
الفاتورة المذكورة والتي اوصلها المريض لـ»الدستور» شملت تركيب اربع شبكيات او دعامات قلبية واقامة في المستشفى لمدة اربعة ايام (ثلاث ليال فقط).
تعرف القسطرة «التدخل التاجي عبر الجلد»، وهو إجراء جراحي يُتَخِذ بغرض فتح شرايين القلب الضيقة والمسدودة، وذلك عن طريق إدخال ونفخ بالون صغير في الجزء المسدود داخل الشريان، وذلك بصفة مؤقتة بغرض المساعدة في توسيعه.
وغالباً ما يتم مع قسطرة القلب إجراء آخر هو وضع أنبوب شبكي سلكي صغير يُطلَق عليه اسم دعامة، وذلك للمساعدة في الإبقاء على الشريان مفتوحاً وتقليل فرص تعرضه للضيق مرة أخرى. وبعض الدعامات تكون مطلية بدواء يساعد في الإبقاء على الشريان مفتوحاً (الدعامات المعدنية المغلفة بالدواء)، بينما تكون بعض الدعامات الأخرى بدون دواء وهي دعامات معدنية عارية).
مصدر طبي اكد المغالاة في الفاتورة كون الشبكيات القلبية او الدعامات القلبية ان تجاوزت حدها الاعلى تصل الى 1000 و1200 دينار فقط لا غير للشبكية الواحدة ومعظم المستشفيات الخاصة تستخدم الشبكية المطلية وليست المعدنية.
وفيما يتعلق باسعار الاقامة فهناك خمس درجات- الدرجة الاولى والثانية والثالثة، فيما يكون في بعض المستشفيات غرف تصنف بالسويت منها المزدوج ومنها غير المزدوج، اضافة الى غرف العناية الحثيثة ذات السعر الاكثر ارتفاعا، الا انها في مجملها تصل الى 2000 دينار فيحدها الاعلى و 1500 والتي قد يحتاجها او لا يحتاجها مريض القسطرة القلبية.
وعلى سبيل المثال تتراوح اسعار الغرف في الحالات اليومية بين الدرجة الاولى والثانية والثالثة والسويت او الاجنحة لتبدأ من 37 دينارا للدرجة الثالثة وتنتهي بـ 109 او 125 دينارا الى الدرجات الاخرى.
مختصون قالوا لـ«الدستور» انه من المُحتَمَل أن يبقى المريض بالمستشفى لمدة يوم واحد أو يومين، حيث يخضع القلب في هذه الأثناء للمتابعة والرقابة وفي معظم الحالات يخرج المريض بعد يوم واحد بعد وصف الطبيب له أدوية مضادة لتجلط الدم، وأدوية لمساعدة الشرايين على الإسترخاء وحمايتها من التشنجات والتقلصات التاجية التي يمكنها التسبب بأزمة قلبية.
وبعد اسبوع يكون المريض قادراً على العودة إلى العمل وروتين الحياة اليومي.

 
 
تابعو الأردن 24 على google news