jo24_banner
jo24_banner

الأردن رابع دولة عالميا في مصادر الصخر الزيتي

الأردن رابع دولة عالميا في مصادر الصخر الزيتي
جو 24 : قال وزير الطاقة والثروة المعدنية وزير النقل المهندس علاء البطاينة أن الوزارة تسعى الى توفير و تطوير مصادر طاقة محلية من أجل مواجهة التحديات وذلك من خلال تطوير استغلال الغاز الطبيعي و الصخر الزيتي و اليورانيوم و من خلال توسع و دعم مشاريع الطاقة المتجددة و تفعيل برامج كفاءة الطاقة.
جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدتها جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة أمس الثلاثاء بعنوان الصخر الزيتي في الأردن الإمكانيات, المشاريع المستقبلية وتأثيرها على وضع الطاقة في المملكة, برعاية من شركة الأردن للصخر الزيتي (جوسكو).
وأشار البطاينة الى ان الأردن هي الدولة الرابعة في العالم من حيث امتلاكها لمصادر الصخر الزيتي حيث يقدر احتياطي الصخر الزيتي السطحي بما يزيد عن 70 مليار طن تحتوي على ما يزيد على 7 مليار طن نفط.
كما بين البطاينة ان وزارة الطاقة و سلطة المصادر الطبيعية قامت بتوقيع العديد من الاتفاقيات لاستغلال الصخر الزيتي في الاردن، حيث وقعت 8 مذكرات تفاهم في مجال التعدين السطحي للصخر الزيتي لانتاج النفط منهم ائتلاف شركة (Petrobras), (Total), (Kawar group) .
وشركة السعودية SACOS و الشركة الوطنية للنفط وانتاج الكهرباء من الصخر الزيتي.
وشركة اللجون للصخر الزيتي وشركة بترول العقبة وشركة انترراوس الروسية
و شركة GLOBAL جلوبال للصخر الزيتي GOSH وشركة Whitehorn
كما اشار الى اتفاقية الامتياز مع شركة شيل SHELL لانتاج النفط من الصخر الزيتي العميق باسلوب الحقن الحراري
و أكد بالتزام جميع هذه الشركات بالمعايير البيئية و التشريعات و القوانين المحلية و الدولية و الالتزام بمضمون قانون البيئة الاردني من حيث معالجة الرماد، أسس استعمال المياه، التأثيراات الاجتماعية و حماية البيئة الطبيعية.
وأكد رئيس مجلس إدارة جمعية أدامه الدكتور ماهر مطالقة, على أهمية التعاون بين القطاع الخاص و القطاع العام لاسراع وتيرة تنفيذ مشاريع الطاقه البديلة لا سيما الصخر الزيتي وذلك للوصول الى 11% في عام 2015 والوصول الى 14 % في عام 2020 من الصخر الزيتي في خليط الطاقه الكلي , هذا بالاضافه الى توليد فرص عمل واستثمار مباشر يبلغ حوالي 3.8 بليون دولار بحلول عام 2020.
وأوضح المدير العام لجوسكو الاردن توماس ميجسين ان « شركة جوسكو احرزت تقدماً ممتازاً في خطة التنقيب على الصخر الزيتي في الأردن « كما اشار الى ان « فريق العمل بشركة جوسكو الأردن مكون من 95 % من الاردنيين و نحن فخورون جدا بادائهم و انجازاتهم، حيث تعتبر نتائج عملهم المتواصل شهادة حقيقية للمواهب الأردنية و ما يمكن تحقيقه في قطاع جديد في الاردن كقطاع الصخر الزيتي»
كما بين ميجسين بأن الدعم الذي تلقته شركة جوسكو من الحكومة الاردنية و المجتمعات المحلية في منطقة الامتياز المخصصة لها كان لها الاثر الاكبر في دعم و تشجيع عملهم.
وأكدت المدير التنفيذي لجمعية إدامه المهندسه هاله زواتي ، على أهمية هذا اللقاء والذي يتيح المجال للتواصل والحوار ما بين القطاعين العام و الخاص لخلق بيئة مناسبة لنمو الاقتصاد الاردني.
كما اكدت على اهمية المشاريع التي ستعمل على توفير مصادر طاقه محليه غير تقليديه مثل الصخر الزيتي و الطاقه المتجدده من رياح و طاقه شمسيه و التي سترفد امن الطاقه في الاردن الذي يستورد حاليا ٩٦٪ من الطاقه التي يستهلكها مما يؤثر سلبا في امن الطاقه ويشكل عبء على ميزانية الدوله، كما اوضحت الى ان هذه المشاريع تقوم بتوظيف العديد من الكفاءات الاردنيه و توفر العديد من فرص العمل للاردنيين خاصة في الاماكن التي تتواجد فيها المشاريع، كما اشارت الى ان هذه المشاريع تجلب مستثمرين عالميين مثل شركه شل الممثله بشركة جوسكو في الاردن، كل ذلك سيؤدي الى دعم الاقتصاد ودفع عجلة النمو والازدهار. الراي
تابعو الأردن 24 على google news