2024-08-26 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الجغبير لجو24: الصناعة الاردنية تلفظ انفاسها.. و2000 منشأة لم تجدد ترخيصها

الجغبير لجو24: الصناعة الاردنية تلفظ انفاسها.. و2000 منشأة لم تجدد ترخيصها
جو 24 :
مالك عبيدات - أكد رئيس جمعية الصناعات الصغيرة والمتوسطة المهندس فتحي الجغبير أن الصناعة الاردنية تحتضر وتلفظ أنفاسها الأخيرة نتيجة القرارات الحكومية غير المدروسة.

وأضاف الجغبير لجو24 إن إقدام الحكومة على وضع آلية جديدة لتسعير الكهرباء يخالف ما تنادي به من شراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث أن هذا القرار قد اتخذ دون مناقشته مع القطاع الخاص أو اشراكه فيه، لافتا الى ان الاردن اصبح طاردا للاستثمار وبات العزوف عن الاستثمار في السوق الاردني كبيرا.

وقال الجغبير إن القرار سيؤدي إلى ارباك في السوق، وذلك نتيجة عدم قدرة الشركات على تقييد العقود السنوية التي تتعامل بها مع الاسواق الداخلية والخارجية بأسعار محددة، نتيجة تعويم اسعار الكهرباء.

وأشار إلى أن الحكومة لم تعلن عن الكلف الحقيقية لأسعار النفط ولا عن الضرائب التي يتم فرضها لتثبيت أسعار الكهرباء عند حدّ معيّن لأسعار النفط، لافتا الى ان اسعار الطاقة في الدول المجاورة أقل بكثير منها في الاردن.

وأضاف الجغبير إن الدول تقاتل لحماية صناعتها المحلية وأسواقها باستثناء الاردن الذي يعمل على فتح الاسوق لكل الدول باتفاقيات ثنائية، مشيرا الى ان اغلاق الاسواق المجاورة والدول العربية الاخرى حد من تنافسية القطاع وأفقده الميزات التي كان يتمتع بها في الاسواق العربية.

وأشار الجغبير الى ان الخزينة ستفقد نحو مليار دينار يرفدها القطاع الصناعي بها بالاضافة الى دفع 250 الف مواطن الى البطالة، لافتا الى ان غرفة صناعة عمان لم تجدد رخص 2000 منشأة خلال العامين الاخيرين.

 
تابعو الأردن 24 على google news