jo24_banner
jo24_banner

تقرير أممي: معدل الإنجاب بالأردن (3,8) مولود لكل امرأة

تقرير أممي: معدل الإنجاب بالأردن (3,8) مولود لكل امرأة
جو 24 :

عرض التقرير (35) لصندوق الأمم المتحدة للسكان حالة سكان العالم للعام 2012 وفيما يتعلق بالاردن بين ان معدل الانجاب مرتفع وهو 3.8 مولود لكل إمرأه فيما بلغ عالميا 2.5 مولود لكل إمرأه .
وبين التقرير ان معدلات إستخدام وسائل تنظيم الأسرة في الأردن بلغ 59% وان الحاجة غير الملباة لوسائل تنظيم الأسرة بلغت 11% منها 7% للمباعده و5% للتوقف.
وكشف التقرير ان الاثار الاقتصادية والاجتماعية لتنظيم الاسرة ومن خلال استثمارها توفر 9,8 مليار دولار في خدمات تنظيم الاسرة وصحة الام والاطفال حديثي الولادة في العالم فيما في الأردن ووفق دراسة المجلس الأعلى للسكان حول الجدوى الإقتصادية من شمول وسائل تنظيم الأسرة ضمن برامج التأمين الصحي فان هناك وفرا يتجاوز 4 مرات كلفة شمولها بالتامين الصحي.
وعرض التقرير الى الخطة الاستراتيجية لتنظيم الأسرة في وزارة الصحة للاعوام ( 2013-2017) التي تسعى الى أن تمتلك الأسر في الأردن المعرفة وسهولة الحصول على معلومات وخدمات تنظيم الأسرة عالية الجودة وتمكين الأسر في الأردن من تحقيق أهدافها الإنجابية المرغوبة من خلال تقديم معلومات وخدمات تنظيم الأسرة عالية الجودة بكفاءة وفاعلية ضمن بيئة داعمة وبمشاركة فاعلة من المجتمع وكافة الجهات الأخرى ذات العلاقة للوصول للهدف العام وهو
تمكين وزارة الصحة من تقديم معلومات وخدمات تنظيم الأسرة للمواطنين بجودة وكفاءة وفاعلية للمساهمة في تحقيق الأهداف الوطنية.
وعرضت الخطة على وزارة الصحة عدد من الاضاءات لتمكنها من الوصول الى اهداف الاستراتيجية وهي تحسين جودة خدمات ومشورة تنظيم الأسرة وسهولة الحصول عليها وتقوية فعالية واستخدام أنظمة المعلومات والأنظمة الأخرى الداعمة لتنظيم الأسرة وتعزيز بيئة السياسات الداعمة لتنظيم الأسرة وتحسين فعالية وكفاءة إدارة الموارد البشرية الخاصة بتنظيم الأسرة ورفع الوعي المجتمعي وزيادة الإقبال على تنظيم الأسرة (...).
وكشف التقرير ان إزدياد التعليم ومستوى الدخل والتحضر يساهم في تنظيم الاسرة. الراي

تابعو الأردن 24 على google news