2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

نصائح قد لا يطبقها أحد! (2-2)

حلمي الأسمر
جو 24 :

في الجزء الثاني من النصائح التي قد لا يطبقها أحد، نتوقف مع المؤلف الثاني، وهو كوب كاب كاير، وفي سبيل هذا الهدف، حاول أن يجمع أكبر قدر ممكن من طرق النجاح، ثم وضع كتاباً أسماه ( ألف مبدأ في النجاح ) يقع في أربعة أجزاء وكل جزء يضم 250 مبدأً، وحين سئل عن أهم هذه المبادئ جميعاً، قال ماير إن أهمها هو عادة الانضباط الذاتي التي إذا لم تمتلكها فلا تستطيع أن تحقق المبادئ الباقية! ويعرف كاب ماير الانضباط الذاتي بأنه: ( أن تحمل نفسك على أن تفعل ما يجب عليك أن تفعله، عندما يجب عليك أن تفعله، سواء أعجبك ذلك أم لا ).
ثم جاء الكاتب الكندي بريان تريسي وقرر أن يضع كتاباً في هذا المجال فألف كتاباً ووضع برنامجاً صوتياً (إم بي ثري) بعنوان (معجزة الانضباط الذاتي) أورد فيه تسعة مبادىء لتحقيق الانضباط في حياتنا والنجاح فيها، وهي:
1- الإلتزام بعادة التفكير الواضح، حيث هناك 3 أنواع من الناس، هؤلاء الذين يفكرون حقاً (قلة من الناس)، وهؤلاء الذين يعتقدون أنهم يفكرون، وأخيراً هناك فئة كبيرة من الناس لا تحبذ التفكير وتفضل الموت على التفكير. الطريقة الصحيحة للتفكير هي الاسترخاء يومياً لمدة نصف ساعة في مكان هادئ، ثم وضع المشكلة (أو الهدف) على ورقة، ثم بحث جميع جوانب المشكلة واستعراض الحلول المناسبة.
2- الالتزام بعادة وضع الأهداف يومياً، إبدأ بسؤال نفسك : ماذا أريد حقيقة من حياتي؟ ما الهدف الحقيقي الذي أريد أن أحققه في حياتي؟ ما أهدافي التي أسعى لتحقيقها؟
إشتر دفترا وأكتب به عشرة أهداف، أكتب أهدافك بصيغة المضارع وبطريقة إيجابية وراجعها يومياً، وكل يوم انسخ هذه الأهداف خمس مرات على الأقل(!) وفكر بوسائل لتحقيقها!!
3- الإلتزام بعادة إدارة الوقت بفعالية يومياً، هناك قاعدة تقول (أن كل دقيقة تقضيها في التخطيط توفر عليك عشر دقائق في التنفيذ) وبالتالي فإنه كلما خططت أكثر كلما استفدت من وقتك أكثر و حققت إنجازات أكثر. أكتب قائمة بالمهام التي تنوي عملها في الليلة التي قبلها، استخدم قاعدة الأولوية في المهام، إن نجاحك في إدارة وقتك سوف تؤثر إيجابياً على كل أعمالك الأخرى.
4- الإلتزام بعادة الشجاعة، يقول أحدهم : ( إفعل الأشياء التي تخاف من فعلها وسوف يموت الخوف الذي بداخلك )، إكتسب عادة أن تواجه مخاوفك بدلاً من أن تهرب منها.
5- الإلتزام بالعادات الصحية الممتازة، ضع لنفسك هدفاً أن تعيش حتى عمر 100 سنة بصحة جيدة.إبحث عن كل العادات التي يمكن أن تبقيك بصحة رائعة، وتجنب كل العادات التي يمكن أن تجلب إليك المرض!
6- الإلتزام بالتوفير المنتظم للمال والإستثمار، ضع هدفاً لنفسك بالتخلص من كل ديونك إذا كان لديك، والحصول على الاستقلال المالي، والمفتاح في ذلك هو أن تكسب دائماً أكثر مما تصرف، وفر دائماً 10 % مما تكسبه ثم زد النسبة سنوياً لتصبح 20 % ثم 30 % بشكل منتظم. يقول أحدهم: ( إذا لم تستطع توفير المال فإن بذور العظمة ليست فيك !!).
7- الالتزام بعادة العمل الجاد، دائماً احتفظ بسمعتك أمام زملائك بأنك عامل جاد وكادح يقول أحدهم: (كلما جهدت في عملك أكثر كلما صرت الأوفر حظاً).
8- الالتزام بعادة التعلم المستمر، لتكسب المزيد عليك بتعلم المزيد، إحدى أجمل الأفكار أن تقرأ في مجالك من 30 إلى 60 دقيقة يومياً، وهو ما يعادل كتابا أسبوعياً وهذا يعني حسابياً 50 كتاباً في السنة !! هذه وحدها قد تجعلك خبيراً رائعاً في مجالك وربما الأعلى أجراً في مهنتك!
9- الالتزام بعادة الإصرار على النجاح، إن أكبر اختبار للانضباط الذاتي هو عندما تصر على مواجهة كل العقبات، وتقود نفسك لإكمال جميع المهمات 100 % مهما كان شعورك!

تابعو الأردن 24 على google news