jo24_banner
jo24_banner

وريكات:"مستشفى السلط لا ينقصه سوى مخافة الله"

وريكات:مستشفى السلط لا ينقصه سوى مخافة الله
جو 24 :

أمل غباين - قام وزير الصحة د. عبد اللطيف وريكات صباح السبت بزيارة مفاجئة لمستشفى السلط الحكومي برفقة مدراء الاختصاص والمدراء المعنيين في وزارة الصحة.


وأبدى وريكات استياء شديدا حيال الوضع الاداري للمستشفى، مؤكدا على أنه سيتخذ جملة من القرارات والاجراءات الحاسمة حيال التجاوزات الهائلة التي لمسها خلال زيارته.

وبين وريكات خلال مؤتمر صحفي عقد عقب جولة قام بها بالمستشفى أنها لا تعاني من نقص في الكوادر أو المعدات بل جل مشاكلها تتعلق بأنه "يجب على المسؤولين وضع مخافة الله نصب اعينهم".

واكد بأن زيارته للمستشفى آخر إنذار بقوله "هذا آخر انذار لكم وقد اعذر من أنذر" مشيرا الى ان كافة التقارير التي ترده عن المستشفى تدل على ان نسبة التراجع في الانتاجية بها تعدت الـ70%.

وتابع انه قام بزيارة المستشفى متخفيا ب"شماغ" مساء الجمعة ولمدة 3 ساعات تاكد له خلالها بان المستشفى "عايم" حيث قال:" زرت المستشفى بعد عدة شكاوى سرية وردتني ما دفعني لدخول المستشفى وقد هالني ما شاهدته.. حيث لم اقارن بين المريض والمرافق او الزائر والمسؤول.. لمست ان الادارة سيئة للغاية وما خفي كان اعظم".

وتناول الاطباء ومدراء الاقسام كافة القضايا التي تتعلق بالمستشفى بشفافية ووضوح حيث تبين ان عدد كبير من مدراء الاقسام والموظفين والكوادر الطبية والتمريضية متغيبون عن العمل دون اجازة قانونية ما وصفه وريكات بـ"التسيب".

وقرر وريكات الغاء منح الاجازات الطبية لموظفي الحكومة الا بتشكيل لجنة طبية مؤكدا للاطباء عدم الاستجابة للضغوطات مانحا اياهم مطلق الصلاحية بذلك.

وتم الكشف خلال اللقاء عن مدى الترهل الاداري في المستشفى وتسويف القضايا خاصة تلك التي تتعلق بكراج اصطفاف السيارات والصيدلية الجانبية والمختبر الا ان ان ما اثار وريكات اكثر هو كما اشار اليه أحد إداري الوزارة بأن المستشفى لا تتعاون مع الوزارة حيال ادخال المرضى حيث قال انه وعلى الرغم من توفر الاسرة فيها الا ان الرد يأتي دائما " لا يوجد متسع".

وقرر وريكات على اثر الشكوى أن يتم تحويل اي مريض لا يوجد له سرير في المستشفى على حساب الطبيب الذي رفض ادخاله كونه وحسب قوله يوجد بمستشفى السلط اسرة فارغة على الدوام.

وقال" لا نسمح بأن يتوه المريض الاردني بين المستشفيات يمنع ادخاله وهنالك سرير شاغر باحد اقسام المستشفى".

وشدد وريكات على ارتداء الكوادر التمريضية لزيها الطبي مشيرا الى انه لمس ان هذا الامر لا يعبأ به الكادر بالمستشفى.

وفيما يتعلق بطلب المستشفى من المرضى احضار اغطيتهم واداروتهم الشخصية معهم اصدر وريكات قرار بمنع دخولها مشيرا الى انه من حق المريض ان يحصل عليها من المستشفى.

وطلب الوزير من إدارة المستشفى العمل على تصويب اوضاعها الادارية على الفور دون تردد مشيرا الى ان زيارته المفاجئة ستتكرر وستطال العديد من المستشفيات والمراكز الصحية.

وعن المسميات الوظفية المزدوجة قال:" هذا فساد بسبب الواسطات كل يسمى حسب مسماه ويلي مش عاجبه يروح من الوزارة".

ولغايات تسهيل الاجراءات الادارية وعدم عرقلة سير العمل وسع وريكات من صلاحيات بعض مدراء الاقسام. 

وفي نهاية اللقاء عاد وريكات ليشدد على انه لن يبقي اي متخاذل بعمله على رأس عمله مشيرا الى انه لن يسمح لأي كان ان يسيئ للمريض الاردني بقوله " من لا يُشعر المريض بأنه دخل المستشفى بكرامته وخرج منها بكرامته لا يلزمنا وجوده ولن يبقى بمكانه كائن من كان".

تابعو الأردن 24 على google news