2024-07-08 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تخفيف الوزن بالأدوية والأعشاب والشاي المنتشر هذه الايام هو موت بطيء

تخفيف الوزن بالأدوية والأعشاب والشاي المنتشر هذه الايام هو موت بطيء
جو 24 :

كثيرا ما سمعنا مؤخرا ان المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية والهيئات والمؤسسات العربية والعالمية رصدت مؤخرا مجموعة من المستحضرات الصحية والعشبية يتم تسويقها بشكل غير نظامي وغير مرخص لها عبر القنوات التلفزيونية أو رسائل الموبايل أو بعض الإعلانات المبوبة، حيث يتم إغراء المستهلك بقدرة هذه المستحضرات على إنقاص الوزن بنسبة كبيرة وفي وقت قصير . 
وحذرت هذه الجهات المعنية من الانسياق وراء الإعلانات المظللة في وسائل التسويق المختلفة غير المرخصة ، والتي تقوم ببيع الأدوية والمستحضرات الصحية والعشبية مجهولة المصدر والغير مسجلة ، مبينة أن هذه الأدوية والمستحضرات ذات خطورة بالغة لعدم معرفة محتواها من المواد .
وقد قامت هذه الجهات الطبية المختصة بتحليل بعض هذه المنتجات واتضح غشها بعدد كبير من المواد الممنوعة التي تسبب الإدمان أو السرطان أو التأثير على القلب مثل مادة سيبوترامين Sibutramine أو فينو فيثالين Phenolphthalein ، أو إضافة بعض المواد المسهلة مثل السنا .
ونظرا لخطورة مثل هذه الممارسات فإننا نود أن نحذر المستهلكين من خطورة تناول هذه المنتجات حيث يجب على الجهات المعنية بهذا الخصوص التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتعقب هؤلاء المسوقين وتطبيق الأنظمة بحقهم وخاصة من يروجون لهذه السموم عبر الشبكة العنكبوتية والموبايل .

واليكم تجربة احدى النساء في سياق هذا التقرير حيث تقول :" أنعم بجسم مثالي .. ولم أصل إلى هذه النتيجة المبهرة إلا بعد معاناة، فقد كان وزني قبل 3 سنوات 105 كيلوجرامات، وشعرت بضرورة التخلص من الكيلوجرامات الزائدة بسبب حزني عندما أشاهد صديقاتي وهن يتمتعن بأجساد رشيقة وجميلة ويلبسن ما طاب لهن من الملابس .. وجعلني ذلك أحارب تلك الشحوم المتراكمة، فلجأت إلى طبيب مختص، وقمت بعمل التحليلات اللازمة في المستشفى، وبناء عليها بدأ الطبيب المعالج برسم برنامج صحي لمدة 6 أشهر، ولأن الإنسان عجول فقد عمدت إلى اختراع ريجيم للتسريع في التخلص من الوزن الزائد، وبالفعل شرعت بشرب الماء والشوربة فقط لمدة أربعة أيام، إلى أن أغمي عليّ ونقلت للمستشفى، وتبين أنني أصبت بجفاف وهبوط في ضغط الدم وضعف عام..

فاعتقد الطبيب أنني كنت مقدمة على الانتحار، وبعد هذه التجربة المخيفة، قررت الالتزام بالرياضة من تمرينات سويدية إضافة إلى برنامج غذائي صحي لمدة أربعة شهور، والتزمت بإرادة قوية لمدة عامين بإشراف طبيب مختص حتى أصبح وزني 65 كيلوجراماً، والحمد لله أشعر الآن بسعادة غامرة وأصبحت ثقتي بنفسي عالية جداً.."، وفي نفس الموضوع ذكرت أخصائية التغذية فاطمة الوصيفر أن الهدف من أدوية التخسيس وخلافها المكاسب المادية فقط، وعادة يكون لها آثار جانبية مثل الاكتئاب الحاد..

والفضائيات لها دور كبير في تهور المراهقين أو البالغين بصفة عامة، وتسعى الفتاة لجعل جسمها مثاليا وهذا ما تتجاذبه صيحات الموضة والمشاهير، ولدينا ما يثبت بأن بعض متناولي عقاقير التخسيس تم إصابتهم بتسمم دوائي، وآخرون أصيبوا بتلبكات معوية والتهابات مزمنة، أضف إلى ذلك العديد من الآثار الجانبية التي تأثر الكلى والقلب والكبد"، ويشير اختصاصي العلاج الطبيعي والإبر الصينية والتأهيل في أحد المستشفيات الأهلية .. إلى أن بعض تلك المنتجات تسبب أمراضاً عضوية للإنسان في المعدة والكلى والكبد وغيرها.. إضافة إلى الإسهال الشديد والجفاف والصداع علاوة على اصفرار الوجه، وذلك لأن أغلبيتها تفتقر للعناصر الغذائية مما يعمل على اختلال في توازن الجسم وبالتالي يفقد الجسم التعادل بين تلك المواد وبين الأجزاء الداخلية للجسم، ويرى الأطباء أن هناك بعض الحبوب والعقاقير الطبية والأعشاب لم تخضع للتجريب والتحقق من مفعولها، حيث قالوا :" يجب أن تستخدم تلك المنتجات بعد استشارة الطبيب بعد عمل تحليلات وفحوصات يتم على أساسها صرف الدواء المناسب ..

وهنا أود التأكيد على ضرورة الاستشارة وعدم اللجوء لأدوية مجربة من قبل صديق أو قريب، فلكل إنسان تركيبة جسدية داخلية مختلفة، والجسم العربي يختلف عن الجسم الإفريقي، وهكذا.. وأود الإشارة إلى كريمات إذابة الشحوم وغيرها فمعظمها تسبب حساسية الجلد وتعمل على إغلاق مسامات العرق.. وهذا يشكل خطورة كبيرة ويمكن أن يؤدي للسرطان.."

تابعو الأردن 24 على google news