jo24_banner
jo24_banner

تحور جيني واحد مشترك بين عدة أمراض سرطانية نادرة

تحور جيني واحد مشترك بين عدة أمراض سرطانية نادرة
جو 24 :

اكتشف علماء كنديون وجود جين مشترك يربط بين جميع أنواع الأمراض السرطانية النادرة التي تعاود الظهور، ومن شأن هذا الكشف أن يؤدي إلى ابتكار طرق جديدة لعلاج تلك الأمراض.

ووجد العلماء أن سرطان المبيض والرحم والخصية ترتبط جميعاً بنفس التحول في جين يسمي DICER، الذي تبين أنه يلعب دوراً في حثّ الخلايا السرطانية على النمو.

وشرح كاتب الدراسة والعالم بمركز Michael Smith Genome للعلوم بوكالة بريتيش كولومبيا للسرطان جريج مورين قائلاً: "عندما يتحور جين DICER فإن وظيفته تتغير حيث يشارك مباشرة في بدء تكون السرطان".

وأضاف مورين: "يمكن النظر لجين DICER كمؤلف أوركسترا للوظائف الرئيسية لتطور وسلوك الخلايا الطبيعية، إلا أن التحور الذي اكتشفناه لم يدمر وظيفة جين DICER لكنه حرفها، أي أن الأوركسترا موجودة إلا أن قائدها مخمور".

ويعمل الباحثون حالياً على اختبار ما إذا كان جين DICER يلعب دوراً في نشوء الأمراض السرطانية الأخرى، كما سيبحثون ما إذا كان تحور هذا الجين يمكن استغلاله لعلاج الأمراض السرطانية التي تسبب في ظهورها.

يذكر أنه يتم كشف 22.000 حالة سرطان المبيض في الولايات المتحدة كل عام ويتسبب هذا المرض في وفاة ما يقرب من 15.000 أمريكية سنوياً.

كما تشير تقارير جمعية السرطان الأمريكية إلى اكتشاف 46.000 حالة من سرطان الرحم في الولايات المتحدة كل عام، يموت منها 8100 سيدة سنوياً.

وبالرغم من أن سرطان الخصية يعد نادراً فإنه يتسبب في وفاة 350 شخصا كل عام من بين 8300 حالة يتم تشخيصها في الولايات المتحدة.العربية

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير