2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

التنمية الاجتماعية تغلق جمعية خيرية متميزة بحجة التمويل .. والعزايزة يرد

التنمية الاجتماعية تغلق جمعية خيرية متميزة بحجة التمويل .. والعزايزة يرد
جو 24 :
مالك عبيدات  - اقدمت وزارة التنمية الاجتماعية على حل جمعية المودة الخيرية في محافظة المفرق بحجة تلقي تمويلا من جهات اجنبية دون الرجوع الى الوزارة  بالرغم من قيام الجمعية  باعالة مئات الاسر وفتح مشاريع تقدر بالاف الدنانير  لتدريب وتاهيل العاطلين عن العمل في منطقة البادية  التي تعتبر واحدة من بؤر الفقر  وايجاد فرص عمل لهم ،  حيث قامت مؤخرا بتدريب وتاهيل 100 فتاة للعمل وايجاد فرص عمل لهن بالتعاون مع  احد المستثمرين في مدينة الحسن الصناعية .

وفي التفاصيل كما روتها  رئيسة الجمعية كوكب المشاقبة ل الاردن24 ان الجمعية قامت بدعوة السفير الكويتي في المملكة حمد الدعيج لزيارة المنطقة والاطلاع اوضاع المواطنين في مناطق البادية الشمالية الغربية التي ترزح تحت خط الفقر وقام بتوزيع 500 طرد غذائي على ابناء المنطقة  بحضور محافظ المفرق  الحاكم الاداري وتم توجيه كتاب رسمي حول ذلك الى مشرف الجمعيات الخيرية بمحافظة المفرق.

واضافت انها فوجئت بعد هذا التوزيع بارسال وزير التنمية الاجتماعية كتابا يفيد بحل الجمعية دون مبرر بحجة تلقيها تمويلا اجنبيا متسائلة باستهجان هل توزيع الطرود الخيرية من قبل السفير الكويتي يعتبر تمويلا اجنبيا واين دور الوزارة عن تمويل ال USAID للجمعيات الخيرية في المملكة الا يعتبر ذلك تمويلا اجنبيا وهل تطبيق القانون في الوزارة اصبح مزاجيا؟؟؟

وطالبت المشاقبة وزير التنمية الاجتماعية باعادة النظر بقرار حل الجمعية نظرا للخدمات التي تقدمها للمجتمع المحلي والتدقيق على الجمعيات الاخرى التي اصبحت مصدر ثراء للقائمين عليها. 

من جانبه اكد وزير التنمية الاجتماعية وجيه العزايزه ان قرار الحل جاء اثر  ورود عدة مخالفات على الجمعية وقيامها بمخالفة القانون  بتلقي تمويل من جهات غير اردنية  دون اخذ موافقة مجلس الوزراء على ذلك .

واضاف العزايزة ل الاردن24 ان الوزارة قررت حل الهيئة الادارية للجمعية وتعيين ادارة مؤقتة لحين التحقق من المخالفات وحصر ممتلكات الجمعية تمهيدا لحلها بعد  تقديم اللجنة تقريرا حولها وستؤول الى صندوق الجمعيات الخيرية. 

وقال ان الوزارة قامت بحل عدد من الجمعيات بعد ان وردت ملاحظات عليها ومخالفتها القانون وتلقي التمويل الاجنبي من عدة جهات مطالبا المتضررين باللجوء الى القضاء وهو الفيصل في هذه القضايا.
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير