2024-07-08 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

دراسة: أدوية باركنسون تسبب بعض الامراض النفسية

دراسة: أدوية باركنسون تسبب بعض الامراض النفسية
جو 24 :

كشفت دراسة طبية حديثة نشرت في مجلة علم الأعصاب الأمريكية النقاب عن أن الأدوية المستخدمة في علاج مرض باركنسون العصبي الذي يعرف بالشلل الرعاش، لها أعراض جانبية تتمثل في الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل إدمان الشراء والتسوق ووسواس النظافة والقمار القهرى.

وقال الدكتور دانيال اينتروب مؤلف الدراسة أن هذه السلوكيات النفسية هي أكثر شيوعا عند الأشخاص الذين يتناولون عقاقير معينة لعلاج مرض باركنسون، ولكن لم يتوقع الباحثون إذا كان المرض في حد ذاته يؤدي إلى زيادة مخاطر هذه السلوكيات .

وكشف الباحثون النقاب عن أن الآثار الجانبية الناتجة عن تعاطي أدوية مرض باركنسون الذي ينتج عن نقص مادة "الدوبامين" في خلايا الدماغ، ويسبب رعشة وتصلب الأطراف وبطء الحركة ترتبط ببعض التغييرات في السلوك النفسى للمرضي ما بين القمار والتسوق إلى جانب هوس تفكيك المعدات التقنية، وفرز الأشياء أو المشى الطويل دون هدف.

وطلب باحثون من جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الامريكية من مجموعة من المرضى الذين تم تشخيص حالاتهم حديثا بالشلل الرعاش والذين لم يتناولوا أي دواء بعض الأسئلة حول سلوكهم القهري، وتمت مقارنة النتائج مع مجموعة مماثلة من الاشخاص الذين كانوا بصحة جيدة.

تابعو الأردن 24 على google news