jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع مخزون السدود إلى 145 مليون متر مكعب

ارتفاع مخزون السدود إلى 145 مليون متر مكعب
جو 24 :

ارتفع التدفق المائي الإضافي الداخل الى سدود المملكة العشرة مع الهطول المطري المتواصل الذي شهدته مختلف مناطقها، الى 143 مليون متر مكعب حتى مساء أمس الجمعة.
ويتوقع أن تصل السعة التخزينية في السدود حتى مساء اليوم السبت الى 145 مليون متر مكعب.
وقال أمين عام سلطة وادي الأردن سعد أبو حمور في تصريحات صحفية إلى "الغد" أمس، "إن إجمالي التخزين المائي الحالي في السدود الرئيسية كافة وصل إلى 143 مليون متر مكعب تقريبا، معادلا ما نسبته 44 % من إجمالي سعتها التخزينية البالغة 325 مليونا.
واعتبر أبو حمور أن هذه الزيادة في نسبة المخزون المائي بالسدود سجلت "خلال الهطول المطري ليس من المرات النادرة، حيث وصلت النسبة في العام 2003 الى أعلى من هذه الإحصائيات بقليل"، معربا عن أمله في أن يكون هذا الموسم من المواسم الجيدة.
وأضاف أن سد الملك طلال سجل نسبة تخزين كبيرة بلغت 52.5 مليون متر مكعب وسد وادي العرب 8.270 مليون متر مكعب، وسد شرحبيل 2.670 مليون متر مكعب، أما سد وادي شعيب فسجل تخزين 1.5 مليون متر مكعب، وفي سد الكفرين 3.250 مليون متر مكعب.
وأوضح أن سدود المملكة الجنوبية شهدت للمرة الأولى منذ بداية الموسم المطري تدفقا جيدا من مياه الأمطار، مبينا أن سد الوالة سجل 8.200 مليون متر مكعب، وسد الموجب 27 مليونا، وسد التنور 6 ملايين، في حين بلغت كميات المياه الداخلة إلى سد الوحدة 25 مليون متر مكعب.
وأشار أبو حمور إلى أن السدود الصحراوية خزنت كذلك كميات جيدة من المياه، كون الأمطار الهاطلة شملت جميع مناطق المملكة، مشيرا الى أن السعة التخزينية الإجمالية لهذه الحفائر والسدود تزيد على 60 مليونا.
وأكد أن كميات الأمطار المخزنة تعد من المياه عالية الجودة وستعمل على تحسين المياه الموجودة في السدود، مؤكدا في الوقت ذاته انعكاس أية أمطار هاطلة على المملكة على تحسين وتغذية المياه الجوفية بنسبة جيدة.
وقال إن لدى الوزارة خطة لرفع مستوى التخزين لحوالي 400 مليون متر مكعب عبر تنفيذ عدة سدود، وهي سدود كفرنجة والزرقاء ماعين ووادي الكرك وابن حماد وسد مدين، إضافة الى إمكانية تعلية سد الوالة لترتفع نسبة التخزين الى حوالي 82 % من مياه الفيضانات والأودية خلال السنوات المقبلة.
من جهته، أشار مدير عام دائرة الأرصاد الجوية محمد سماوي إلى أن الحالة الجوية التي تشهدها المملكة حاليا هي وضعية مربعانية تتميز بالبرد الشديد والمطر حيث تشهد المملكة ثاني حالة جوية منذ بداية المربعانية.
وتشكل أمطار المربعانية ما نسبته 30 % من أمطار الموسم بالإضافة لهطول الثلج في بعض المناطق.
ولفت سماوي إلى أن شتاء العام (1973 - 1974) شهد ما عدده 12 يوما لتساقط الثلوج في الشوبك وحققت المربعانية في ذلك الموسم ما نسبته 92 % من الموسم المطري.
(الغد )

تابعو الأردن 24 على google news