2024-09-04 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

فضيحة كبيرة لنتنياهو .. هذه تفاصيلها!

فضيحة كبيرة لنتنياهو .. هذه تفاصيلها!
جو 24 :
أقر مجلس الأمن الألماني اتفاقا خاصا ببيع 3 غواصات حربية من طراز "دولفين" لإسرائيل، وذلك في إطار صفقة اثارت فضيحة كبيرة حول شخصية رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وأوضحت صحيفة "Der Spiegel" الألمانية أن هذا العقد تصل قيمته الإجمالية إلى 1.5 مليار دولار، مشيرة إلى أن إسرائيل تمتلك الآن 5 غواصات ألمانية من هذا النوع، فيما تقع الغواصة السادسة، التي ستكون أكثر تطورا وتحديثا، قيد الإنتاج ليتم إحالتها للجيش الإسرائيلي أواخر العام الجاري.

وقالت مصادر عسكرية، في وقت سابق، إن هذه الغواصات يمكن أن تزود بصواريخ ذات رؤوس نووية بعيدة المدى.

وتعتبر إسرائيل القوة النووية الوحيدة في المنطقة، رغم الالتباس الذي يشوب هذا الأمر، حيث أنها رسميا لا تعترف بامتلاكها أسلحة نووية، وفي الوقت نفسه لا تنفي ذلك.

وطفت قضية هذه الغواصات على السطح وأثارت ضجة كبيرة في إسرائيل بعد أن كشفت القناة التلفزيونية العاشرة أن هذه الصفقة تتضمن ما يسمى بـ"تلاقي المصالح"، ذاكرة أن ديفيد شيمرون، المحامي الشخصي لرئيس الوزراء الإسرائيلي، كان كذلك ممثلا لرجل الأعمال الإسرائيلي، ميكي غانور، الذي وهو وكيل مجموعة "ThyssenKrupp Marine Systems"، التي تقوم ببناء الغواصات المذكورة.

لكن نتانياهو أكد أنه لا يعلم بصلة شيمرون بهذه العملية، بالرغم من أنه تحدث مرارا عن دعمه لإبرام هذا العقد بالضد من معارضة وزير الدفاع السابق، موشيه يعلون.

الإعلان عن إقرار البرلمان الألماني لهذه الصفقة المثيرة للجدل يأتي في الوقت الذي بدأت فيه الشرطة الإسرائيلية، حسم ما أفادت به صحيفة "Jerusalem Post"، بالاشتباه في نتنياهو، في إطار تحقيق في هذه القضية تم فتحه رسميا يوم 28/02/2017 ولم يشمل في البداية شخصية رئيس الوزراء.

ونقلت الصحيفة عن السيدة إيريل مارغاليت، النائب في الكنيسيت من حزب "الاتحاد الصهيوني"، بعد استجوابه من قبل الشرطة، قوله إن الأخيرة صارت تعتقد أن نتنياهو كان على علم بالعلاقة بين محاميه والشركة الألمانية.

وأضاف مارغاليت أن نتنياهو سيخضع أيضا لاستجواب لتقديم توضيحات حول هذا الشأن.

ومن الجدير بالذكر في هذا السياق أن الصفقة الخاصة ببيع الغواصات الـ3 تتضمن فقرة تسجل حق كلا الجانبين في إلغائها حال تحديد حالات انتهاك القانون أثناء عملية إبرامها.-(روسيا اليوم)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير