jo24_banner
jo24_banner

7.33 مليون دينار نفقات دائرة الآثار في 2013

7.33 مليون دينار نفقات دائرة الآثار في 2013
جو 24 :

خصص مشروع قانون الموازنة العامة للعام الحالي 7.33 مليون دينار لموزانة دائرة الآثار العامة مقارنة مع الموازنة المعاد تقديرها في العام 2012 التي بلغت 6.75 مليون دينار وبارتفاع نسبته 9 %.
وتتضمن خطة عمل الدائرة والتي على ضوئها خصصت موازنتها للعام الحالي محورين؛ الأول الادارة والخدمات المساندة إذ تم تخصيص ما مقداره 5.79 مليون دينار مقارنة مع 5.39 مليون دينار المعاد تقديره للعام الماضي.
ويهدف هذا البرنامج إلى توفير الدعم المالي اللازم لتنفيذ انشطة الدائرة ومشاريعها وإعداد ما يلزم لتنفيذ خطط الدائرة من خلال مديرياتها واقسامها وفروعها في المحافظات. ومن أهم التحديات التي تواجه هذا البرنامج هو ضعف الامكانيات المادية المقدرة لتنفيذه مقارنة بالنشاطات الأخرى.
واما المحور الثاني وهو المحافظة على الإرث الحضاري والمواقع الأثرية، فقد تم تخصيص ما مقداره 1.54 مليون دينار للعام الحالي مقارنة مع 1.35 مليون دينار المعاد تقديره للعام 2012.
ويهدف البرنامج الى تنفيذ مشاريع الدائرة بصيانة المواقع الأثرية والعمل على ديمومتها وتجميلها وكذلك خدمة المجتمع المحلي من خلال تشغيل ايد عاملة من خلال المشاريع التي يتم تنفيذها ودعم متحف الأردن الذي تم انشاؤه بموجب قانون الآثار الأردني والمتاحف الأخرى. كما يهدف البرنامج الى استملاك الاراضي الاثرية التي يتم اكتشافها والمحافظة على الموارد الاثرية والحضارية، ويرتبط بهذا البرنامج مكاتب الآثار الموزعة على مختلف محافظات وألوية المملكة.
(الغد )

تابعو الأردن 24 على google news