2024-08-27 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تنفيذي اربد يناقش اوليات مشاريع اللامركزية بقيمة 23 مليون دينار

تنفيذي اربد يناقش اوليات مشاريع اللامركزية بقيمة 23 مليون دينار
جو 24 :  ناقش المجلس التنفيذي لمحافظة اربد خلال اجتماعه اليوم الاثنين برئاسة المحافظ رضوان العتوم مسودة موازنة ومشاريع الوحدات الحكومية لعام 2018.

وقال العتوم ان مشروع اللامركزية يكتسب اهمية كبيرة على المستويين الوطني والمحلي ويشكل دافعا للنهوض بالمجتمعات المحلية وتحسين مستوى الخدمات بالتركيز على المشاريع التنموية وترتيب الاولويات بما يعكس احتياجات المواطنين التي يعبر عنها ممثليهم في مجلس المحافظة.

واشار العتوم الى انه تم تخصيص مبلغ 23 مليون دينار لمحافظة اربد من دائرة الموازنة العامة للمشاريع التي ستقر من مجلس المحافظة وتوزيعها على الوية المحافظة التسعة وفق مؤشرات المساحة والكثافة السكانية والفقر والبطالة، لافتا الى ان المشاريع التي ستنفذ من مخصصات موازنة مجلس المحافظة ستستكمل حلقة المشاريع الرأسمالية وتعالج مطلبيات انشاء المشاريع التي لم تدرج في الموازنة الرأسمالية والمشاريع الكبرى.

وتبلغ قيمة المشاريع التنموية الرأسمالية في محافظة اربد المنجزة وقيد الانجاز خلال عامي 2016و2017 حوالي 110 ملايين دينار تغطي 154 مشروعا موزعة على جميع القطاعات.

وبلغت نسبة الانجاز في المشاريع الدوارة التي بدىء بتنفيذها عام 2016 بقيمة 120 مليون دينار 90 بالمئة وتم استلام 84 مشروعا منها من اصل 105 مشاريع ادرجت على موازنة العام الماضي في حين بلغت نسبة الانجاز في 49 مشروع ادرجت على موازنة عام 2017 بقيمة اجمالية تجاوزت 190 مليون دينار 59 بالمئة.

ومن ابرز المشاريع التنموية في المحافظة للعام الحالي 2017 طرح واحالة عطاء مشروع جر مياه قناة الغور ومحطات للتحلية بكلفة 106 مليون دينار اضافة الى طرح واحالة عطاء مشروع مستشفى الاميرة بسمة التعليمي الجديد بكلفة 60 مليون دينار وطرح واحالة عطاء مشروع المرحلة الثالثة من طريق اربد الدائري بكلفة 23 مليون دينار.

وتتلخص اهم المشاريع التنموية المستمرة منذ عام 2016 باستكمال الجزء الاول من مشروع الطريق الدائري بكلفة 31 مليون دينار والمتوقع استلامه بشكل اولي مطلع شهر تشرين الاول القادم والجزء الثاني بكلفة 32 مليون دينار بنسبة انجاز وصلت الى 95بالمئة.

ومن المشاريع الحيوية المدرجة على موازنة العام الماضي ايضا طريق الشونة الشمالية/الشونة الجنوبية بمسربين وبكلفة 14 مليون دينار ما تزال نسبة الانجاز فيه متواضعة اذ لم تتعدى 55بالمئة فيما شارف مشروع خط المياه الناقل (حوفا المزار- بيت راس) بكلفة 21 مليون دينار على الانتهاء.

ويشار الى انه تم انجاز مشروع توسعة مستشفى الاميرة رحمة التعليمي لطب الاطفال بكلفة تجاوزت خمسة ملايين دينار فيما يسير العمل بمشروع صرف صحي بيت راس بكلفة 13 مليون يورو بمراحله الاخيرة بنسبة انجاز وصلت الى 95 بالمئة.بترا
تابعو الأردن 24 على google news