2024-07-09 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

التبرع بالأعضاء البشرية يطغى على ذكرى إنطلاقة جسر المعرفة الأذاعي في ديترويت

التبرع بالأعضاء البشرية   يطغى على ذكرى إنطلاقة جسر المعرفة الأذاعي في ديترويت
جو 24 :


ديترويت ، وليم سلايطه - شارك جمعٌ كبير مساءَ السبت بأحياء الذكرى السنويه الخامسةَ عشرة لتأسيس البرنامج الأذاعي"جسر المعرفة "، و خُصص ريعُ الأحتفال لمنفعة منظمة "هبة الحياة " للتبرع بالأعضاء البشريه، هذه المنظمة التي ساعدت مجاناً آلاف العرب الأميركيين المرضى منذ تسعينيات القرن الماضي، الذين كانوا ينتظرونَ الحصول على زراعة كبد، أو كلى أو رئة تنقذ حياتهم .  
و تحدث في الأحتفال كاتب هذه السطور الذي أكدَ على التغيير الأيجابي الذي طرأَ على مفاهيم العرب الأميركيين خلال السنوات الطويلة الماضية جراء الندوات الأذاعيه و اللقاءات الأسبوعية مع الأختصاصين و العاملين في منظمة " هبة الحياة " و كيف ساهمت هذه البرامج بتغيير الأنطباعات العالقة في أذهان الكثير من العرب الأميركيين ممن كانوا يعتقدون ويؤمنون بشراء و الأتجار بالأعضاء البشرية لأنقاذ حياة الآخرين .


و بينَ أن منظقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، و بالرغم من قوانين دولها التي تمنع تجارة الأعضاء البشريه إلا أنها تعد من أكثر المناطق مخالفة و تعدياً لهذه القوانين .


ففي جمهورية مصر العربية التي تصنفها المنظمات و الهيئات الدولية بأنها الدولة الثالثه بعد الصين و باكستان التي تتصدر تجارة الأعضاء البشرية، هي مركز رئيسي لمافيا هذه التجارة غير الأنسانيه .


و يقال أن في مصر مدارس خاصة لتدريب السماسرة و الأطباء و المحتالين على إقناع الفقراء و المحتاجين ببيع أعضائهم بمبالغ زهيدة و منحها للمرضى من الأغنياء و أضاف أننا لن نتمكن من تغطية التفاصيل المؤلمة و الرهيبه لتجارة الأعضاء في العالم العربي، لكننا إذ نتمكن من خلال هذا البرنامج المتواضع و برامج التوعيه الأخرى و إقامة مثل هذه الأحتفالات الخيريه، فأننا لا شك نضيئُ شمعة تنيير درب الجالية الطويلفي إجراءات الأنخراط و التواصل في المجتمع الجديد .


و كان المتحدث الرئيس في الأحتفال الشاب الأردني الأميركي بشار علامات الذي خضع لعملية زراعة دقيقه للكبد قبل سنوات أجراها بنجاح الدكتور الجراح مروان أبو الجود رئيس معهد زراعة زراعة الأعضاء البشرية في مستشفى هنري فورد في ديترويت، و سرد بشار تفاصيل معاناته إلى حين حصوله على كبد تبرعت به عائلة رجل أميركي قضى في حادث سيارة مؤسف.


و قال بشار أنه تعرف مؤخراً على عائلة المتبرع و كان لقاءً مفعما بالمشاعر و الأحاسيس الجياشة و الحب و التقدير و الأحترام .


و أضافَ أن مشاعر الحب الصادق التي رآها في عيون شقيقة المتبرع الذي يحمل كبده لا يمكن وصفها و أن اللقاء عزز في نفسه الأيمان بالله عزُ و جل، و قال في كل يوم يقوم الأطباء بمحاولات جادة و جريئه لأنقاذ حياة آلاف المرضى ممن ينتظرون على لوائح طويلة للحصول على "هدية الحياة " أملاً في حياة جديده تبعد عنهم خطر الموت، لكن المطلوب المزيد من التبرع لإنقاذ حياة الذين ينتظرون، و الحقيقة المؤسفه أن كثير من المرضى يخسرون حياتهم و هم ينتظرون لعدم توفر أعضاء، و حث أبناء الجالية على التواصل الدائم و المشاركة في نشر ثقافة التبرع و العطاء للآخرين المحتاجين .


و ألقت جينيفير رتسزللر رئيسة الدائرة الأعلامية في منظمة " هبة الحياة "، كلمة قدمت خلالها معلومات مفصلة عن عدد المرضى الذين ينتظرون زراعة ما، و قالت إن العام الماضي 2011 شهد تبرعاً لمئتين و سبعين مواطناً بأعضاء متعددة من أجسامهم و نتج عن هذا العدد من المتبرعين سبعمئة و إثنان و تسعون زراعة أنقذت حياة مئات المرضى . و في ولاية ميشغن في الوقت الحاضر ينتظر ألفان و تسعمئة و ثلاثة و سبعون مريضا للحصول على أعضاء بشرية .


و قدمَ مٌعد و مُقدم برنامج جسر المعرفه شيكاً لرئيسة منظمة " هبة الحياة " تكريماً و تقديراً للجهود المميزه التي تقوم بها في دعم مشاريع و برامج التوعيه و التثقيف في مجتمع الجاليه .
و اختُتمَ الأحتفال بسهرة غنائية و موسيقيه أحياها الفنان الأردني المعروف " إلياس حدا د " و فرقته الموسيقيه .


 
 


 

 

 

 

 

تابعو الأردن 24 على google news