2024-08-05 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

صناعة الاردن تستعد لجعل 2018 عاما لكفاءة الطاقة بالصناعة

صناعة الاردن تستعد لجعل 2018 عاما لكفاءة الطاقة بالصناعة
جو 24 :  قال عضو مجلس الادارة في غرفة صناعة الاردن ورئيس لجنة الطاقة والاستدامة البيئية فيها المهندس محمد الخرابشة أن الغرفة تعمل على وضع خطة عمل ليكون العام المقبل 2018 عاما لكفاءة استخدام الطاقة في القطاع الصناعي.
واضاف الخرابشة في تصريح صحافي اليوم الاربعاء ان الضريبة المفروضة على توريد الغاز الطبيعي للقطاع الصناعي بما نسبته 16بالمئة كضريبة خاصة تعد مرتفعة جداً وتحـــد من إقبال الشركات الصناعية على التحوّل إلى استخدام الغاز الطبيعي.
وأشار الخرابشة الى ان الغرفة ونتيجة الدراسات التي قامت بها تطالب بتخفيض هذه الضريبة إلى 3بالمئة أو استبدالها بقيمة ثابتة بدلاً من ان تكون نسبة مرتبطة بسعر الغاز الطبيعي، خصوصا اذا علمنا انها نفس الضريبة المفروضة في كل من تركيا والولايات المتحدة التي تربطنا معها اتفاقيات تجارة حرة.
وبين أن الطاقة تعد كلفة رئيسية في الانتاج الصناعي حيث تقدّر كلف الطاقة في القطاعات الصناعية بحوالي 35بالمئة بالمتوسط من إجمالي كلفة الانتاج فيما سجلت قيمة الطاقة المستخدمة في الانتاج الصناعي تزايداً مستمراً خلال الأعوام السابقة ووصلت قيمتها لما يقارب 4ر1 مليار دينار عام 2014، مقارنةً مع 500 مليون دينار عام 2009.
وأكد ضرورة تقديم الحوافز للقطاع الصناعي لتشجيعه للتحول لاستخدام الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة المستخدمة في العمليات التصنيعية حيث انه يزيد من الكفاءة الانتاجية ويقلل التكاليف بالإضافة إلى انه افضل بيئياً مما يساهم في التقليل من الآثار البيئية السلبية الناتجة من استخدام مصادر الوقود الاخرى.بترا
تابعو الأردن 24 على google news