2024-08-05 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الخلايلة ل الاردن ٢٤: الديون المتراكمة على شركات توريد النفط الثلاث ٢٢مليون دينار

الخلايلة ل الاردن ٢٤: الديون المتراكمة على شركات توريد النفط الثلاث ٢٢مليون دينار
جو 24 :
مالك عبيدات - قال الخبير النفطي عامر الشوبكي ان توقيع عقود مع الشركات الثلاث التي تقوم بتوريد المشتقات النفطية لمدة 10 سنوات يستوجب مساءلة الحكومة من قبل مجلس النواب والشعب الاردني .

وبين الشوبكي ل الاردن 24 ان الشركات دفعت للحكومة مقابل ترخيصها والسماح لها بالعمل في السوق الاردني مبلغ 90 مليون ، بالمقابل فان ارباحها تجاوزت ال 770 مليون دينار بعد طرح الكلف التشغيلية ، حسب معدل استهلاك المملكة من المشتقات النفطية ، وهذا سبب كافي لفسخ العقود قانونيا واعتبار ان ماحصل عبارة عن غبن بحق الدولة .

وقال الشوبكي ان الاتفاقيات لم تعرض على مجلس النواب لاقرارها ، ولم يتم الاعلان عنها من قبل الحكومة لاطلاع المواطنين عليها ، مشيرا الى ان هناك عدة شركات عالمية ترغب بالاستثمار بالسوق الاردني والحكومة ترفض ذلك بسبب تلك العقود .

ولفت الى ان الحكومة تقوم بفر ض الضرائب والرسوم على المواطنين لتحصيل مبلغ 450 مليون دينار في حين انها تتغاضى عن شركات توريد المشتقات النفطية .

بدوره قال رئيس لجنة النيابية علي الخلايلة ان المبالغ المترتبة على الشركات الثلاث للحكومة بلغت 22 مليون دينار، وستقوم بدفعها خلال الايام القليلة القادمة حسب ما ابلغني بذلك وزير المالية عمر ملحس .

واضاف الخلايلة ل الاردن 24 ان اللجنة ستقوم بعقد اجتماع مع وزير الطاقة ووزير المالية لوضع النواب بصورة الاتفاق مع الشركات الثلاث ، وللتاكد ان كانت هذه الارقام حقيقية او مبالغ فيها، وفي حال تاكدنا انها حقيقية سنقوم بالطلب من الحكومة باعادة النظر بهذه الاتفاقيات .

وقال ان الشركات قامت بتطوير عمل المحطات وتقوم ايضا بتحمل عبيء عن الحكومة باستيراد مشتثقات نفطية نظيفة في ظل وجود مصفاة البترول الاردنية التي اصبحت في وضع صعب وتحتاج الى ثلاث مليارات لتطويرها.
تابعو الأردن 24 على google news