jo24_banner
jo24_banner

كميات الغاز المصري الموردة للمملكة لم تتخط 100 مليون قدم يوميا منذ 3 اشهر

كميات الغاز المصري الموردة للمملكة لم تتخط 100 مليون قدم يوميا منذ 3 اشهر
جو 24 :

قال مصدر حكومي مسؤول: ان كميات الغاز المصري التي وردت للمملكة خلال الثلاثة أشهر الاخيرة من العام الماضي لم تتجاوز معدل 100 مليون قدم مكعب يوميا.


واكد المصدر، ان كميات الغاز الواردة خلال الشهر الحالي لم تصل الى مستوى 140 مليون قدم.

واشار المصدر في حديثه للعرب اليوم، ان الحكومة افترضت خلال اعداد موازنة 2013، ان كميات الغاز المتدفق 150 مليون قدم مكعب يوميا، في حين ان المملكة لم تردها هذه الكميات منذ اشهر.

واوضح، ان معدل توريد الغاز المصري خلال العام الماضي كاملاً بلغ 57 مليون قدم مكعب يوميا من اصل الكمية التعاقدية 250 مليون قدم مكعب يوميا.

ولفت المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، الى أن الحكومة المصرية زودت المملكة بالكمية التعاقدية الكاملة خلال فترة زيارة رئيس الوزراء المصري ووزير البترول الى المملكة قبل عدة اسابيع، مشيرا الى انه منذ حينها لم تتجاوز الكميات الـ 140 مليون قدم مكعب يوميا منذ ذلك التاريخ.

واشار الى، ان كميات الغاز الواردة من الجانب المصري ما زالت متذبذبة، لافتا الى أن امس الاول اجرت الحكومة اتصالات مع الجانب المصري حول تحديد الكمية المتفق عليها، وابلاغ المعنيين بتخفيض بنسبة الثلثين من الكمية.

وارجع المصدر ارتفاع حجم استهلاك المحروقات في الاونة الاخيرة والذي اثر على عجز الميزان التجاري، الى تذبذب كميات الغاز المصري مشيرا الى أن توليد الكهرباء يعتمد على 60 بالمئة على السولار و 35 بالمئة على زيت الوقود الثقيل.

ويذكر أن حجم استهلاك المملكة من مادة السولار ارتفع في 2012 بـ 27 بالمئة عن العام الذي سبقه نتيجة تذبذب كميات الغاز المصري المتدفقة للمملكة.

وكان انبوب الغاز المصري يزود الاردن بـ 80 بالمئة من احتياجاته من الغاز المصري لانتاج الكهرباء، قبل ان يتعرض الانبوب لسلسة اعتداءات متتالية منذ شباط 2011 ما ادى الى وقف ضخ الغاز المصري الى اسرائيل والاردن.

وبلغت فاتورة الطاقة العام الماضي حسب تصريحات وزير الطاقة والثروة المعدنية علاء البطاينة ما مقداره 6.3 مليار دولار.

قدرت الحكومة احتياجات قطاع الطاقة الاردني من الاستثمارات حتى عام 2020 بحوالي 15 مليار دولار، لتلبية الطلب المتزايد على مصادر الطاقة.

العرب اليوم - أنس ضمرة

تابعو الأردن 24 على google news