jo24_banner
jo24_banner

البنك العربي يوزع30 % ارباحا على المساهمين

البنك العربي يوزع30  ارباحا على المساهمين
جو 24 :

حققت مجموعة البنك العربي نتائج جيدة للسنة المالية2012 انعكست على مختلف بنود الميزانية.
فقد تمكن البنك من تحقيق معدل نمو في الارباح الصافية بعد المخصصات والضرائب بلغ15بالمئة لتصل الارباح الى 352 مليون دولار اميركي للعام2012 مقابل9ر305 مليون للعام2011 .


وفي تعليقه على هذه النتائج الايجابية بين رئيس مجلس الادارة صبيح المصري أن الاداء المتميز للمجموعة وخاصة في ظل الظروف التي تعيشها المنطقة العربية وغيرها من المناطق بما فيها المناطق ذات الاقتصاديات الكبيرة في العالم، يبين قدرة البنك على التعامل والتأقلم مع المستجدات والمتغيرات وتحقيق أفضل النتائج الممكنة نتيجة لاتباع البنك العربي أسسا مصرفية قوية ومتينة، واعتماده لسياسات ائتمانية حصيفة ومحافظة، وكذلك بفضل المتابعة المستمرة والحثيثة من ادارة البنك ووضع الاستراتيجيات والسياسات واتخاذ الخطوات المناسبة التي تعزز من مكانة البنك وقدراته ، كما يظهر جليا من النتائج الايجابية المتحققة.


وبين أن مجلس الادارة اوصى بتوزيع30 بالمئة ارباحا على المساهمين للعام2012 مقارنة بنسبة25بالمئة للعام الماضي ونسبة20 بالمئة للعام2010.
وفي الوقت الذي نمت فيه الارباح الصافية، فقد حققت الودائع زيادة بمبلغ2ر1 مليار دولار اميركي لتصل إلى9ر32 مليار في العام2012 مقارنة بـــ7ر31 مليار في نهاية العام2011 ، وهذه الزيادة في حجم الودائع تدل على الثقة الكبيرة التي يوليها عملاء البنك العربي للبنك والتي تترسخ عاما بعد عام.
وبين المدير العام التنفيذي نعمة الصباغ أن صافي الارباح التشغيلية نما بنسبة8 بالمئة نتيجة للزيادة في صافي الفوائد والاستمرار في ضبط المصاريف التشغيلية، مشيرا الى أن البنك العربي واصل سياسته المحافظة والمتعلقة بسلامة المحفظة الائتمانية وجودة الاصول.


ولفت الى انه تمت تغطية ديون مجموعتي سعد والقصيبي بالكامل، كما ارتفعت نسبة تغطية الديون غير العاملة لتصل إلى أكثر من100 بالمئة وذلك دون احتساب قيمة الضمانات.
وأكد الصباغ أهمية المحافظة على نسب سيولة مرتفعة وهو الأمر الذي كان ولا يزال يشكل دعامة رئيسية لمتانة المركز المالي للبنك، مبينا أهمية تعزيز نسبة كفاية رأس المال والتي بلغت09ر15 بالمئة في نهاية العام2012، الامر الذي يشير إلى متانة القاعدة الرأسمالية للبنك.
وعبر المصري عن شكره لعملاء ومساهمي وموظفي البنك، مؤكدا ثقته بقدرة البنك على مواصلة نموه وتقدمه في السنوات القادمة.
(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news