2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الداوود: 80 شاحنة المعدل اليومي لعبور البضائع عبر (طريبيل)

الداوود: 80 شاحنة المعدل اليومي لعبور البضائع عبر (طريبيل)
جو 24 : قدر نقيب اصحاب الشاحنات الاردنية محمد خير الداوود عدد الشاحنات التي تقوم بنقل بضائع عبر منفذ طريبيل بنحو 80 شاحنة يوميا خلال الفترة الحالية.

وتوقع الداوود في تصريح إلى «الرأي» ان يرتفع عدد الشاحنات التي تقوم بنقل البضائع الى العراق عبر منفذ طريبيل بداية العام القادم موضحا ان التجار العراقيين بدأوا باستيراد بضائعهم عن طريق ميناء العقبة.

واشار الداوود ان اكبر معيق يواجه «البرادات» الاردنية هو عدم وجود اسواق للتصدير بسبب توقف الاسواق التقليدية عن استيراد البضائع ومنها دول الخليج مطالبا الجهات المختصة بايجاد اسواق بديلة.

ولفت الى ان من المعيقات التي تواجه الشاحنات الاردنية هي تشدد الجانب المصري في دخول الشاحنات الاردنية الداخلة الى مصر.

وجدد مطالبه بالعدول عن قرار عدم السماح بنقل ملكية الرؤوس القاطرة المملوكة للشركات الى الافراد موضحا ان المضي بالقرار ستمتد ابعاده السلبية على القطاع اضافة الى فقدان الشاحنات قيمتها السوقية بنسب اكبر.

واستأنف معبر طريبيل الحدودي بين الاردن والعراق عمله اخيرا أمام حركة النقل والتصدير والاستيراد بعد توقف استمر لأكثر من عامين تقريبا بسبب الاحداث الامنية غرب العراق.

وتعتبر العراق من أهم الاسواق التصديرية للصناعات الوطنية حيث تشكل صادراتنا ما يقارب 1.4 مليار سنويا تراجعت الى اكثر من النصف جراء الاغلاق الحدودي بسبب الاجراءات الامنية التي اتبعتها الحكومة العراقية في تأمين الطريق أمام حركة البضائع.

ويبلغ عدد الشاحنات الأردنية العاملة داخل وخارج المملكة 17 ألف شاحنة منها 5 آلاف تعمل على الخطوط الخارجية، من بينها 3 آلاف شاحنة مبردة توجه عملها داخل المملكة، خصوصا بعد الأزمات السياسية والأمنية التي تشهدها العديد من الدول المجاورة.
تابعو الأردن 24 على google news