jo24_banner
jo24_banner

76 ألف لاجئ سوري في مخيم الزعتري بالمفرق

76 ألف لاجئ سوري في مخيم الزعتري بالمفرق
جو 24 :

وصل عدد اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري إلى أكثر من 76 ألفا بعد أن عبر إلى المملكة أمس 2066 لاجئا، وفق الناطق الإعلامي لشؤون اللاجئين السوريين أنمار الحمود.
وبين أن السلطات المختصة في مخيم الزعتري منحت أمس 180 لاجئا سوريا كفالات، وفقا للشروط التي تنطبق على الحالات الإنسانية، موضحا أن هناك 302 لاجئ سوري طلبوا العودة إلى بلادهم بعد أن قاموا بتعبئة نموذج العودة الطوعية إلى الوطن.


وأشار إلى أن العدد الكلي للاجئين السوريين في المملكة بلغ 345 ألفا و796 لاجئا، موضحا أنه ومنذ بداية العام الحالي دخل المملكة ما يزيد على 62 ألف لاجئ.
وأوضح الحمود أن هناك إعادة تقييم لأعداد اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري نظرا لحالات المغادرة إلى الوطن والكفالات الإنسانية، مشيرا إلى أن هناك حالات مغادرة تتم من قبل البعض من دون عمليات تسليم بطاقاتهم ما يستدعي ضرورة الوقوف على الأعداد الحقيقية للاجئين السوريين في المخيم.


وبين أن الجهات العاملة على إدارة المخيم نفذت عدة أعمال بهدف تصريف مياه الامطار حال سقوطها، لافتا إلى تنفيذ عدة أقنية في أرض المخيم وتركيب عبارات لتصريف مياه الأمطار في طريق الحزام.
وثمن الحمود الجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودول قطر والكويت والإمارات العربية المتحدة على عمليات التبرع والمساعدة التي تقدمها لصالح خدمة اللاجئين السوريين.


ويؤكد الحمود وضع خطة مع الجهات المختصة لتوسعة المخيم لاستقبال 30 ألفا زيادة عن العدد المخصص بسبب ازدياد تدفق السوريين إلى المملكة.
وقال الحمود إن اللاجئين السوريين وفور وصولهم إلى المخيم يتم تأمينهم بالخيم وتزويدهم بالأغطية والمواد الغذائية الأساسية، مشيرا إلى تزويد المخيم بـ 1400 متر ماء يوميا.


ويقيم اللاجئون السوريون في ثلاثة تجمعات رئيسية في مدينة الرمثا الحدودية ومخيم الزعتري في المفرق، فيما يتوزع الآلاف منهم في محافظات المملكة، من بينها إربد وعمان والمفرق، لدى أقاربهم، وفي الإسكانات الإيوائية التابعة للجمعيات الخيرية المحلية.
وبين الحمود أن العمل جار من أجل وضع خطة طوارئ مع الهيئات الأممية لاستقبال الأعداد المتزايدة من اللاجئين السوريين، وكذلك تسلم مخيم مريجب الفهود خلال الأيام المقبلة.
(الغد)

تابعو الأردن 24 على google news