jo24_banner
jo24_banner

7 كتل تستقطب 138 نائبا

7 كتل تستقطب 138 نائبا
جو 24 :

يفتتح جلالة الملك عبدالله الثاني أعمال الدورة غير العادية لمجلس الأمة السابع عشر بخطاب العرش، بينما يعقد مجلس الأعيان عقب الاستماع لخطاب العرش؛ جلسة ينتخب فيها لجانا للرد على الخطاب، ويلي ذلك اجتماع لمجلس النواب لأداء القسم والمباشرة بانتخاب رئيس جديد للمجلس.

وفي السياق ذاته؛ ارتفع أمس عدد الكتل في مجلس النواب إلى 7؛ بعد أن أعلن عن تشكيل كتلتين جديدتين، حملتا اسم "الوعد الحر" (15 نائبا)، و"المستقبل" (13 نائبا)؛ وتضم الكتلة الأولى النواب: نايف الخزاعلة، محمد شديفات، نايف الليمون، بسام المناصير، محمد كريم الزبون، موفق الضمور، هايل الودعان الدعجة، فيصل الأعور، سعد البلوي، نعايم العجارمة، ميرزا بولاد، رضا حداد، رائد حجازين، رائد حمدان، ومحمد البدري.
وانتخبت الكتلة بولاد رئيسا لها والدعجة ناطقا إعلاميا والضمور مقررا.

أما الثانية، فترأسها النائب طلال الشريف، وتضم في عضويتها النواب: مصطفى ياغي، محمد القطاطشة، مجحم الصقور، أحمد الصفدي، حازم قشوع، شادي العدوان، ضرار الداوود، عبدالهادي المحارمة، نصار القيسي، محمد البرايسة، نضال الحياري، ويحيى السعود.

وقال ناطقها الإعلامي ياغي إن "الكتلة ستجري مفاوضات مع الكتل الأخرى للتوافق على الخطوط المشتركة التي يجمع عليها الأعضاء".

يذكر أنه تم تشكيل 5 كتل سابقا هي: وطن (37 نائبا)، التجمع الديمقراطي (26)، الوسط الإسلامي (18)، الاتحاد الوطني (10)، والوعد الحر (18)؛ وبذلك يرتفع عدد النواب المتكتلين إلى 138 نائبا، ولم يتبق سوى 10 خارج الكتل، إذ يبلغ عدد أعضاء المجلس 148 نائبا، بعد وفاة النائب محمد المحسيري، واستقالة النائب عبدالهادي المجالي.

ودخلت كتل المجلس التي تشكلت حديثا، في منحى الاستقطاب للوصول إلى تشكيل ائتلافات تؤسس لخريطة طريق للمرحلة المقبلة، سواء من حيث انتخاب رئيس المجلس أو مشاورات تشكيل حكومة نيابية.

وأُعلن أمس عن قيام ائتلاف جديد بين كتلتي وطن (37 نائبا) والوسط الإسلامي (17 - 19 نائبا)، إذ لم يتم الإعلان لغاية الآن عن العدد الكامل للكتلة. كما أن هناك مساعي جديدة للإعلان عن انضمام كتلة المستقبل إلى الائتلاف، ما يرفع عدد الائتلاف ما بين 68 و70 نائبا. وقد ينقص العدد أو يزيد تبعا للتطورات التي يمكن حدوثها خلال اليومين المقبلين.

المعادلة لغاية الآن، بالنسبة لانتخابات الرئيس، ضبابية، خصوصا أن مشهد التكتلات لم يتضح بعد، ويشي إلى الكثير من التطورات الدراماتيكية التي يمكن البناء عليها لاحقا.

ويتنافس على موقع رئاسة مجلس النواب، وفق ما هو معلن لغاية الآن، 6 مرشحين هم: عبدالكريم الدغمي، مصطفى شنيكات، سعد هايل السرور، محمد الحاج، محمد القطاطشة، ومحمود الخرابشة.

(الغد)

تابعو الأردن 24 على google news