jo24_banner
jo24_banner

تعرّف على أسباب ظهور البقع على الجسم وطرق علاجها

تعرّف على أسباب ظهور البقع على الجسم وطرق علاجها
جو 24 :

عندما يتعرض الشخص لضربة أو كدمة أو لحادث فان ذلك يؤدي إلى حدوث تمزق في الشرايين والأوعية الدموية وفي حالات أخرى يؤثر ذلك على العضلات ويؤدي ذلك الى حدوث تغير في لون الجلد مكان الكدمة من الأحمر الى الأزرق، لأنه من الطبيعي ان يقوم الجسم من خلال الأوعية اللمفاوية بامتصاص الدم من مكان الإصابة.

أنواع الكدمات

كدمات تحت الجلد:

وهي من أكثر الأنواع انتشاراً بين الناس نتيجة للحياة الاعتيادية وما يمكن ان يتعرض له الشخص من ضربات او اصابات في اماكن مختلفة من جسمه .

كدمات في العضل:

في حوادث السير نجد ان البدينين يشكون من الالام شديدة مع عدم وجود كسر او تهتك واضح في الانسجة وهذ يكون في العادة نتيجة لالم العضلات الذي يحتاج وقتا للشفاء

ومن الممكن ان يفسر بان العضلات او البدانة حمت العظام من الكسر ويكون الالم ناتجا عن تجمع الدم واحتقانه بين الأنسجة.

 

أعراض مصاحبة لظهور االبقع الزرقاء

يمكن التعرف على أسباب الإصابة بالبقع الزرقاء بعد إجراء الفحوصات اللازمة عندَ الطبيب المختص الذي يقوم بالمعاينة حتى يميز بين تلك الناتجة عن اصابات وبين الناتجة عن خلل وراثي.

1-البقع الدائمةلها علاقة بالوراثة التي تميز الاشخاص من ضمن العائلة الواحدة كتلك التي على راس جورباتشوف ويطلق عليها الوحمات وهي حالةٌ من البقع الحميدة التي تُصيب الأطفال بعد الولادة بفترةٍ تتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات، وقد تبقى حتى البلوغ.

2-نقص بعض الفيتامينات من الجسم، وخاصةٍ فيتامين C، وفيتامين K الذي يُساعد على تجلّط الدم ونقصه يُؤثر على التخثّر الطبيعي للدم مما ينجم ظهور هذه البقع.

3-البقع الناجمة عن الكدمات اوالتعرّض لحادثٍ مفاجئٍأو تلقي ضربةٍ قوية، أو التواء أحد المفاصل.

4-تناول جرعاتٍ منتظمةٍ من مميعات الدممن الادوية مثل الأسبرين والهيبارين والبلافكس وتناول مستخلصات الاعشاب التي تميع الدم الذي يظهر على شكل بقعٍ زرقاء تحت الجلد.

5-تناول أطعمة معيّنة مصاحبة للأدوية المميعة؛ مثل: الثوم، والزنجبيل، وزيت السمك.

6-ترقق الجلد والطبقة الدهنية فيها عندَ التقدم بالعمر، وضعف النسيج الذي يدعم الأوعية الدموية.

7-أسباب عديدة منها: التعرض الكبير لأشعة الشمس. مشاكل في تخثر الدم، أو وجود مرض معين يُسبب ظهور هذه البقع مثل مرض فون ويلبراند وهو اضطرابُ نزيفٍ موروثٍ يُؤثر على قدرة الدم على التجلّط.

علاج وازالة البقع الزرقاء

يمكن المساعدة في سرعة الشفاء من البقع الزرقاء من خلال استعمال الادوية التي تستخدم موضعيا على الجلد والذي يدخل في تركيبها الهيبارين مثل الهيروديد وكريمات مثل الميبو وما شابهها بالاضافة الى انه يمكن الاستفادة من الزيوت النباتية التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية.

الصيدلي إبراهيم علي ابورمان(وزارة الصحة)

تابعو الأردن 24 على google news