jo24_banner
jo24_banner

انتهاء فترة تقديم الطعون بنتائج الانتخابات اليوم

انتهاء فترة تقديم الطعون بنتائج الانتخابات اليوم
جو 24 :

ارتفع عدد الطعون المقدمة لدى محاكم الاستئناف في محافظات المملكة من قبل الناخبين بنتائج فرز مرشحي مجلس النواب السابع عشر ليصل حتى نهاية دوام امس الى 15 طعنا.

ووفق الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني لـ»الدستور» فان 12 من اجمالي الطعون مقدمة في عمان، والثلاثة الاخرى في اربد.

ومن المنتظر ان تنتهي مرحلة استقبال الطعون من قبل الناخبين بنتائج فرز مرشحي مجلس النواب السابع عشر اليوم الاربعاء، فيما تقوم المحاكم بالرد عليها خلال 30 يوما من تاريخ تسليم طلب كل طعن على حدا.

وفي التفاصيل القانونية، لمرحلة الطعون اوضح بني هاني ان المادة 71 من الدستور في فقرتها 1 تنص على: يختص القضاء بحق الفصل في صحة نيابة أعضاء مجلس النواب، ولكل ناخب من الدائرة الانتخابية أن يقدم طعناً إلى محكمة الاستئناف التابعة لها الدائرة الانتخابية للنائب المطعون بصحة نيابته من دائرته الانتخابية خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ نشر نتائج الانتخابات في الجريدة الرسمية يبين فيه أسباب طعنه، وتكون قراراتها نهائية وغير قابلة لأي طريق من طرق الطعن، وتصدر أحكامها خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تسجيل الطعن لديها».

واشارت في فقرتها 2 الى ان المحكمة تقضي إما برد الطعن أو قبوله موضوعاً وفي هذه الحالة تعلن اسم النائب الفائز، موضحة في فقرتها 3 ان مجلس النواب يعلن بطلان نيابة النائب الذي أبطلت المحكمة نيابته واسم النائب الفائز اعتباراً من تاريخ صدور الحكم، وفي فقرتها 4 تعتبر الأعمال التي قام بها العضو الذي أبطلت المحكمة نيابته قبل إبطالها صحيحة، وفقرتها 5 بينت انه إذا تبين للمحكمة نتيجة نظرها في الطعن المقدم إليها أن إجراءات الانتخاب في الدائرة التي تعلق الطعن بها لا تتفق وأحكام القانون تصدر قرارها ببطلان الانتخاب في تلك الدائرة. وتعمل الهيئة منذ بداية الاسبوع على التقدم بلوائح جوابية حول الطعون لمحاكم الاستئناف، فيما لا تأخذ عملية الرد عليها طابع المرافعات، انما تقديم لوائح جوابية على اساس سلامة اجراءات الهيئة وصحتها، فيما يتقدم بهذه اللوائح والرد على الطعون المحامي المدني العام.
(الدستور)

تابعو الأردن 24 على google news