2024-10-02 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ابو غنيمة في رسالة لرئيس الوزراء: بيع "امهات الزيتون" جريمة بحق الثروة الزراعية

ابو غنيمة في رسالة لرئيس الوزراء: بيع امهات الزيتون جريمة بحق الثروة الزراعية
جو 24 :

استنكر نقيب المهندسين الزراعيين محمود ابو غنيمة قيام وزارة الزراعة بعرض "امهات الزيتون" في محطة الحسين للبيع في مزاد علني.

وقال ابو غنيمة في رسالة بعثها لرئيس الوزراء د.عبدالله النسور ان عملية بيع "امهات الزيتون" تعد جريمة بحق الثروة الزراعية في الاردن.

وأبدى ابو غنيمة استياءه من قيام وزير الزراعة أحمد آل خطاب باتخاذ هذا القرار رغم رفض وزراء زراعة سابقين للامر.

وتاليا نص الرسالة:

دولة الدكتور عبد الله النسور الاكرم
رئيس الوزراء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ,,,

جريمه جديدة بحق ثروتنا الزراعية
واخيرا صدر قرار الاعدام بحق شجرة الاردن المقدسة وعرضت أمهات الزيتون الموجودة في محطة الحسين، للبيع في مزاد علني للراغبين في الشراء وللمرة الثانية على التوالي ... !!!! فالسعر المدفوع في المزاد الاول لم يكافئ القيمة الحقيقية لهذه الثروة الوطنية . " نحن لا نعترض على مبدأ البيع فقد اصبح كل شيئ في وطننا قابل للبيع ومن المتفق عليه ان سياسة الحكومات المتعاقبة في التعامل مع القطاع الزراعي تنطلق من ادارة الظهر لهذا القطاع اليتيم . ولكن ...... ان ياتي هذا القرار بمباركة من والد القطاع الزراعي الفقيد ( وزارة الزراعة ) المعني في حمايته فهذه ثالثة الاثافى .
ياتي قرار مجلس الوزراء بالموافقة اقتطاع 30 دونماً من الاراضي الزراعية المخصصة للمركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي وما تلاه من قرار وزارة الزراعة المتعلق باقتلاع 1500 من أمهات أشجار الزيتون المعمرة على الرغم من رفض اللجان المتخصصة إزالة هذه الأشجار من جذورها ؛ لأنها أمهات الزيتون في الأردن تاكيدا على استمرار سياسة الاهمال بل الاستهداف للقطاع الزراعي وجاءت خطوة الاستيلاء على أراض جديدة من المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي ضمن سلسلة المحاولات المتكررة التي جرت في السنوات الماضية للاستحواذ على أراضي المحطة والتي اقتطع منها 70 دونما وقص منها 1200 شجرة حرجية
أن طلب إزالة هذه الأشجار سبق أن رفضه وزراء الزراعة السابقان على اعتبار أن هذه الأشجار تعد ثروة وطنية فما الذي جد حتى نتخلى عن هذه الثروة . نحن لا نعارض توسعة المخيم فهناك أرض بديلة تناهز 30 دونماً قريبة من الموقع يمكن الاستفادة منها لغرض توسعة المخيم دون المساس بأراضي المركز .
ان نقابة المهندسين الزراعيين تستنكر الإجراءات التي تعتزم الوزارة تنفيذه حيال أشجار الزيتون الموجودة في محطة الحسين فهذه الإجراءات تعد صدمة للقطاع الزراعي وتناقض كل السياسات الهادفة الى دعم وحماية قطاع الزيتون .أن الدعوة موجة للجميع لإيقاف هذا القرار الخطير، و إعطاء المخلصين المجال والحرية الكافية في تقديم البدائل وإقرار السياسات الزراعية ومتابعتها

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام ,,,
نقيب المهندسين الزراعيين
المهندس الزراعي
محمود زياد أبو غنيمة

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير