2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

المياه: توسعة محطة السمرا بـ 200 مليون دولار

المياه: توسعة محطة السمرا بـ 200 مليون دولار
جو 24 : كشف وزير المياه والري علي ظاهر الغزاوي عن خطط لدى الوزارة للعمل على توسعة محطة الخربة السمرا للوصول الى 500 الف م3 يوميا بكلفة تقدر بــ 200 مليون دولار.

جاء ذلك خلال تفقد الوزير يرافقه عدد من المسؤولين بقطاع المياه سير العمليات التشغيلية والاستعدادات في مديرية المشاغل المركزية ومحطة تنقية الخربة السمرا، التي تعالج اكثر من 70% من مياه الصرف الصحي المربوطة على الشبكة في محافظتي العاصمة والزرقاء ومحطة رفع غرب الزرقاء.

واكد دور المشاغل المركزية بتأمين وتجهيز كافة المعدات والاليات اللازمة للتعامل مع اصلاح كسور الشبكات ومشاكل الصرف الصحي وصيانة الابار ومحطات الضخ اولا بأول، داعيا الى التركيز على برامج تدريبية مستمرة للكوادر الفنية والتشغيلية وضرورة اخذ الاحتياطات اللازمة بما ينعكس على تطوير سرعة الاستجابة في التعامل مع شكاوي المياه والصرف الصحي من قبل الفرق الفنية والصيانة، كاشفا النقاب عن منحة يابانية انجزتها الوزارة لتسلم 150 الية من مختلف الانواع ستحقق نقلة نوعية بعمليات الصيانة والتشغيل.

واستمع الوزير الغزاوي في محطة الخربة السمرا ومحطة رفع غرب الزرقاء من المشغلين عن الاليات المتبعة للتعامل مع كميات مياه الصرف الصحي في ساعات الذروة خاصة خلال العطل، حيث سجلت الجمعة الماضية نحو 346 الف م3 بسبب ارتفاع استخدامات المياه.

وقالوا ان المحطة تعد واحدة من المحطات المتقدمة عالميا وتعالج المياه العادمة وفق احدث الأساليب التقنية الحديثة المتطورة لتنتج مياه صالحة للري تكون مصدرا جديدا واضافيا للمياه المعالجة لغايات الزراعة المقيدة واعادة استخدامها في مناطق وادي الاردن وغيرها من الاستخدامات الصناعية، مشيرين الى ان المحطة تساهم بتأمين 10% من المياه الكلية المستصلحة في المملكة لغايات مختلفة وتعد اول محطة تقوم بتوفير اكثر من 80% من الطاقة بشكل ذاتي بما يوفر حوالي 14 مليون دولار سنويا من كلف التشغيل.

وكشف وزير المياه والري عن خطط لدى الوزارة للعمل على توسعة محطة الخربة السمرا للوصول الى 500 الف م3 يوميا بكلفة تقدر بنحو 200 مليون دولار كون هذه المحطات أحدى أهم المشاريع التي نفذتها وزارة المياه والري/سلطة المياه لتحسين الجوانب البيئية والمعيشية والاجتماعية والصحية للمواطنين في محافظتي الزرقاء والعاصمة.

--(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news