2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

رجال اعمال قطريين يبدون رغبة كبيرة بزيارة الاردن والاستثمار فيها

رجال اعمال قطريين يبدون رغبة كبيرة بزيارة الاردن والاستثمار فيها
جو 24 :
استقبل الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد ال ثاني رئيس غرفة قطر في مقر الغرفة اليوم الاحد، وفدا تجاريا اردنيا رفيعا برئاسة العين نائل الكباريتي رئيس غرفة تجارة الاردن ورئيس اتحاد الغرف العربية، وضم الوفد العين عيسى حيدر مراد رئيس غرفة تجارة عمان، وعلاء ديرانية نقيب الصرافين الاردنيين، ورجل الاعمال محمد كيلاني، وبحضور نائب السفير الاردني امجد المبيضين.

وحضر اللقاء من جانب غرفة قطر محمد بن احمد بن طوار الكواري نائب رئيس الغرفة، وعدد من اعضاء مجلس الادارة، والسيد صالح بن حمد الشرقي المدير العام.

وتم خلال اللقاء التباحث في سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين الشقيقين، اضافة الى مناقشة السبيل الكفيلة بتعزيز الاستثمارات المتبادلة، وامكانية اقامة مشروعات مشتركة.

وتم خلال الاجتماع توجيه دعوة من غرفة تجارة الاردن الى غرفة قطر لتنظيم زيارة لرجال الاعمال القطريين الى العاصمة الاردنية عمان بهدف الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة والتباحث في اقامة تحالفات بين رجال الاعمال القطريين والاردنيين لما فيه مصلحة اقتصادي البلدين، حيث قام العين نائل الكباريتي رئيس غرفة تجارة الاردن بتوجيه الدعوة الى الشيخ خليفة بن جاسم ال ثاني رئيس غرفة قطر.

وقد رحب سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بالدعوة، وقال ان رجال الاعمال القطريين لديهم رغبة كبيرة في تعزيز التعاون مع نظرائهم الاردنيين، لافتا الى انه سيتم تحديد موعد الزيارة الى الاردن قريبا، والتي سيتم خلالها عقد ملتقى اعمال مشترك، كما سيتم ايضا على هامش الزيارة عقد اجتماع لمجلس الاعمال القطري الاردني المشترك.

وشدد الشيخ خليفة بن جاسم على ضرورة تعزيز التبادل التجاري بين البلدين والذي يقدر بنحو 400 مليون دولار، لافتا الى ان غرفة قطر تتطلع الى زيادة التبادل التجاري ليتواكب مع الامكانيات المتاحة في قطر من قطر والاردن، منوها بان عددا من الشركات الاردنية قد دخلت الى السوق القطري مؤخرا، كما ان الشركات القطرية تعتبر الاردن وجهة استثمارية واعدة وآمنة في المنطقة.

ومن جهته قال العين نائل الكباريتي إن الحصار المفروض على قطر لم يؤثر سلباً على العلاقات التجارية بين القطاع الخاص في البلدين، وأن رجال الأعمال بالمملكة الأردنية الهاشمية مهتمون بزيادة جسور التعاون مع نظرائهم القطريين، مضيفاً "لقاء اليوم يأتي في إطار توثيق العلاقات ودعمها والتأكيد على ترابطها".

وأوضح الكباريتي أن الحصار قد أثر على اسعار الواردات الأردنية من قطر بنسبة 20% على الأقل، وأن القطاع الخاص القطري والأردني استطاعا من خلال علاقاتهما مع دول المنطقة أن يوجدا مسارات بديلة لعملية الاستيراد والتصدير، لافتاً إلى أن مجلس الأعمال القطري الأردني مازال قائما، وأن هناك طموحات كبرى في أن يوسع المجلس آفاق التعاون التجاري بين البلدين.

وأشار رئيس غرفة الأردن إلى أن دولة قطر تأتي في المرتبة الثالثة عالميا من حيث حجم الاستثمارات في الأردن حيث تقدر بنحو ملياري دولار وتتركز في القطاعين المالي والعقاري، موضحاً أن قطر هي لاعب رئيسي بالمنطقة في قطاع البتروكيماويات، والقطاع الخاص الأردني مهتم بزيادة حركة الصادرات والواردات معها، وقال أن الأردن يرحب بالمستثمرين القطريين.
 
تابعو الأردن 24 على google news