2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الخطيب : لا توجد انتخابات مثالية وخالية من الإخطاء

الخطيب : لا توجد انتخابات مثالية وخالية من الإخطاء
جو 24 : اكد رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب عبدالإله الخطيب ان الإعلام لعب دوراً رئيساً في انجاح العملية الانتخابية، وأن الهيئة حققت شراكة حقيقة وفاعلة مع وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني.
واستعرض الخطيب خلال ندوة اقيمت في معهد الاعلام الاردني اليوم الاثنين لتقييم الانتخابات النيابية، ابرز التحديات التي واجهتها الهيئة التي سعت نحو إجراءات صحيحة كي تخرج العملية الانتخابية من دائرة الشك التي لصقت بها في انتخابات سابقة، وعملت على وضع تعليمات تنفيذية في سبيل تحقيق إجراءات فضلى مطابقة للمعايير الدولية ومنها تصويت الأميين واختيار الناخب لمركز تصويته.
واكد أهمية تطوير قانوني الانتخاب والهيئة في لتلافي الأخطاء التي شابت الانتخابات الأخيرة، وبما يوصلنا الى عملية انتخابية سليمة يتم فيها محاسبة المتجاوزين على القانون بشكل سريع وفعال لا سيما القضايا المتعلقة بالمال السياسي وشراء الأصوات.
ولفت الخطيب الى انه لا توجد انتخابات مثالية وخالية من الإخطاء أو الملاحظات سواء من جمهور الناخبين أو المرشحين وفرق الرقابة، مشيرا الى أن الهيئة وأثناء مباشرتها لعملها كانت تدرك بأن مهمتها صعبة ولن تكون مثالية، إلا أنها حرصت على عقد سلسلة من المشاورات مع العديد من الجهات الفاعلة وعلى رأسها الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني في أكثر من جانب كآلية احتساب الفائزين بالقوائم العامة.
واشار عميد معهد الإعلام الدكتور محمد المومني الى أن هذه الندوة تاتي ضمن سلسلة ندوات "ما بعد الانتخابات" التي ينظمها المعهد بالتعاون وبدعم من "اليونسكو" وتهدف إلى توفير فرصة لمشاركة الصحفيين في تقييم مراحل انتخابات مجلس النواب السابع عشر، وتبادل الخبرات والمعلومات مع خبراء ومحاضرين لتطوير أداء العمل ضمن المعايير المهنية وأخلاقيات العمل الصحفي.بترا
تابعو الأردن 24 على google news