2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الدويري: اجتماع الاردن ورقة ضغط على الروسيين.. وتخوف من موجات لجوء جديدة

الدويري: اجتماع الاردن ورقة ضغط على الروسيين.. وتخوف من موجات لجوء جديدة
جو 24 :
مالك عبيدات - قال الخبير الاستراتيجي والمحلل العسكري، فايز الدويري، إن الاجتماع الذي دعت الولايات المتحدة الامريكية إلى عقده في الأردن سيكون بمثابة ورقة ضغط على روسيا من أجل كبح جماحها وتحذيرها من الاقتراب من منطقة خفض التوتر التي تمت اقامتها العام الماضي بمشاركة الادارة الامريكية.

وأضاف الدويري لـ الاردن 24 إن الحديث عن منطقة الجنوب تحديدا يأتي لوجود دولتين ترتبطان بعلاقات مع الولايات المتحدة وهما الاردن والاحتلال الاسرائيلي جنوب غرب سوريا، فيما تعتبر واشنطن اقتراب المليشيات الشيعية من كلتا الدولتين خطّا أحمر، خاصة في ظلّ التقارير التي تتحدث عن التجهيز لحملة عسكرية (روسية - سورية) مدعّمة بالمليشيات الايرانية في مناطق الجنوب والجنوب الغربي.

وقال الدويري: "أعتقد أن الاجتماع سيكون بمثابة ورقة ضغط على روسيا وتلويح بإعادة إحياء غرف "الموك" التي كانت تدار في الاردن، واحياء ورقة الفصائل الموجودة في الداخل السوري من ناحية اعادة تدريبها وتسليحها".

وحذر الدويري من موجات لجوء جديدة للأردن في حال اندلاع قتال في هذه المنطقة كما يحدث في الغوطة، مشيرا إلى أن الغبة الأردنية تكمن الآن بعودة اللاجئين وليس استقبال مزيد منهم.

وكان مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قال إن الولايات المتحدة دعت إلى عقد اجتماع عاجل في الأردن بسبب قلقها من تقارير أفادت بوقوع هجمات في جنوب غرب سورية داخل منطقة عدم التصعيد التي جرى التفاوض عليها العام الماضي.

وقال المسؤول في بيان إنه إذا صحت هذه التقارير فإن هذا يمثل انتهاكا صريحا من قبل الحكومة السورية لوقف إطلاق النار في جنوب غرب البلاد من شأنه أن يوسع نطاق الصراع.
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير