2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

عاجل: احالة "عطاء نظافة" على احدى الشركات في العقبة تثير تساؤلات واسعة.. وتطوير العقبة ترد

عاجل: احالة عطاء نظافة على احدى الشركات في العقبة تثير تساؤلات واسعة.. وتطوير العقبة ترد
جو 24 :


خاص - أثار قيام شركة تطوير العقبة إحالة عطاء للنظافة والخدمات المساندة على إحدى الشركات الخاصة تساؤلات واسعة بين مواطنين، وذلك بعدما لاحظوا وجود فروقات في قيمة العطاء الذي تقدّمت له عدة شركات.

وفي التفاصيل التي وردت الاردن24 فإن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة أعلنت طرح العطاء رقم (٢/خ/٢٠٢٤)، وتقدمت أربع شركات للمنافسة على العطاء وبأسعار متفاوتة، ليتفاجأ مراقبون أن الشركة التي فازت بالعطاء لم تكن الأقلّ قيمة، وأن القيمة التي تقدّمت بها مرتفعة عن الشركة المنافسة بفارق كبير، وذلك رغم أن الشركات المتنافسة الأربعة اجتازت التقييم بـ (١٨٠) نقطة، أي أنها جميعها تصلح للمنافسة.

وتساءل المواطنون عن سبب إحالة العطاء على الشركة التي تقدمت بأعلى سعر وسبب استبعاد الشركات الأخرى، وهل كان العطاء يستهدف الأعلى سعرا أم الأدنى سعرا.

وحول ذلك، قالت شركة تطوير العقبة إن العطاء طُرح بموجب قانون العطاءات الحكومية، حيث تشير تعليمات إحالة العطاء إلى أن يكون تقييم المتقدمين للعطاء مرتكزا على التصنيف الفني والقيمة المالية للعروض المتنافسة، وبواقع (70%) للتصنيف الفني و(30%) للقيمة المالية، وذلك نظرا لوجود متطلبات فنية يجب أن تتوفر في الشركات المتقدمة، وقد تمّ تصنيف الشركات وفقا لنقاط تم وضعها من قبل اللجنة المكلفة.

وأضافت الشركة لـ الاردن24 أنه وحسب التأهيل الفني، يتم وضع معادلة لتحديد قدرة الشركات على توفير المتطلبات الخاصة بالمشروع، مبيّنة أن القدرة الفنية لبعض الشركات لا تلبّي متطلبات العطاء من حيث توفر "الجلايات والرافعات ومستلزمات التنظيف الأخرى".

ولفتت الشركة إلى أن أرباح بعض الشركات لم تتجاوز (750) دينارا العام الماضي، وأخرى لم تتجاوز (4) آلاف دينار، وبعض الشركات ترفض اشراك العمال في الضمان الاجتماعي رغم ما يُشكّله ذلك من مخالفة قانونية.

وأكدت تطوير العقبة أن تقييم العطاءات يتمّ حسب مراجعة سجل الشركات المتقدمة ومدى التزامها بالقوانين والتشريعات، مثل اجتماعات مجالس الادارات والمخالفات والأرباح والخسائر والعطاءات المماثلة حتى لا تتسبب بمشاكل أثناء العمل.


* وثائق أسفل المساحة الإعلانية..

كلمات دلالية :

  • عاجل: احالة عطاء نظافة على احدى الشركات في العقبة تثير تساؤلات واسعة.. وتطوير العقبة ترد
  • عاجل: احالة عطاء نظافة على احدى الشركات في العقبة تثير تساؤلات واسعة.. وتطوير العقبة ترد
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير