2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

قطيشات لـ الاردن24: قرار الحكومة بخصوص الهايبرد لا يسمن ولا يغني من جوع!

قطيشات لـ الاردن24: قرار الحكومة بخصوص الهايبرد لا يسمن ولا يغني من جوع!
جو 24 :
مالك عبيدات - قال عضو هيئة مستثمري المناطق الحرة، هيثم قطيشات، إن قرار الحكومة بتعديل تعليمات شطب المركبات القديمة واستبدالها بالهجين "الهايبرد" واستمرار استيفاء ضريبة بنسبة 40% : "لا يغني ولا يسمن من جوع، ولا يفيد في شيء".

وأضاف قطيشات لـ الاردن 24 إن الحكومة أصبحت تتعامل مع القطاع الخاص "بالقطعة، وعلى نظام لعبة الشطرنج"، مؤكدا على أن القرار لن يُقدم ولن يؤخر بالنسبة للتجار، وجاء بغير ما طالبت به هيئة المستثمرين.

وأوضح قطيشات: "حتى يستفيد المستوردون من القرار، ويساهم في تحريك القطاع، ويدفع الناس للاقبال على المركبات، كان لا بدّ من تخفيض الضريبة على المركبات الهجينة بشكل عامّ إلى 35% ، وبالنسبة للشطب والاستبدال إلى 30%، وهذا ما لم يحدث؛ حيث انخفضت الضريبة بشكل بسيط على المركبات التي سيتم اقتناؤها بدل شطب أخرى (فقط) مقابل التنازل عن السيارات المشطوبة لصالح الخزينة"، مشيرا إلى ان هناك 2500 مركبة دخلت السوق الحرّة وتأخرت عن مهلة السماح التي أعلنتها الحكومة نتيجة اجراءات الشحن، حيث ستكبّد تلك المركبات المستوردين خسائر بالملايين في حال لم يجرِ اعفاؤها كما كان معمولا به سابقا.

وقال قطيشات إن 80% من معارض المركبات مغلقة في الوقت الراهن، وفي حال استمر الركود ستقوم بتسريح مئات العمال نتيجة عدم قدرتها على تأمين الرواتب لهم.



اقرأ أيضا :

 
تابعو الأردن 24 على google news